2015/06/12

5 طرق لاكتشاف لحوم الحمير قبل رمضان

5 طرق لاكتشاف لحوم الحمير قبل رمضان

5 طرق لاكتشاف لحوم الحمير قبل رمضان

يستقبل المواطنون شهر رمضان هذا العام، بقلق كبير في ظل انتشار لحوم الحمير بالأسواق، خاصة بعد أن ضبطت مباحث التموين حوالي 1500 حمارًا مذبوحًا ومعد للتوزيع علي المطاعم والمحلات بطريق جرزة الغربي بمحافظة الفيوم، بالإضافة لضبط 150 حمارًا مذبوحًا داخل إحدى المزارع بطريق أسيوط الغربي.
 
الخوف والقلق انتاب الكثير من الأسر، خشية شراء تلك الأنواع من اللحوم، في ظل عدم معرفتهم لكيفية التفرقة بينها وبين اللحوم العادية؟ وهل تناولها فيه مخاطر على الإنسان؟

بوابة "الخميس" تقدم خمس طرق، وضعها الطبيب البيطري، ربحي سعيفان، يمكن بها التفرقة بين اللحوم "الصالحة للاستهلاك"، و"لحوم الحمير"، نعرضها كما يلي: 

1- لكل نوع لحوم لون خاص، فتتميز لحوم البقر بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أمَّا اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلى التصاق الشعر به، في حين يختلف لون لحوم الحمير فلونها بني غامق يميل إلى الزرقة.
2- رائحة لحوم الحمير سيئة
3- ألياف لحوم الحمير واضحة بارزة
4- دهن هذه اللحوم قليلة، ومختلفة عن الدهن العادي، حيث يميل لونها إلى اللون النحاسي.
5- قبل طهو اللحوم إذا قمت بتدفئة السكين على النار وقطعت منه شريحة تتغير رائحتها إلى الأسوأ.
وللأسف لا يمكن التعرف عليها بعد الطهي، خصوصا إذا أصبحت لحوما مصنعة مثل الكفتة، والبسطرمة، أو أي نوع آخر.


هل لحوم الحمير ضاره على الإنسان؟
تقول مدير عام مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، صبرية محمد موسى، إن لحوم الحمير يمكن تصنيفها تحت فصائل اللحوم الخيلية، وتناولها لا يشكل أي خطر على الإنسان نهائيا، بل على العكس تعتبر من الأطباق المميزة ببعض الدول الأوروبية، ولكنها تصبح خطيرة إذا كانت اللحوم تحتوي على بكتريا أو طفيليات، خاصة إذا كان الحيوان مريضا قبل الذبح، خاصة وأنها من الناحية الشرعية بها جدل يميل إلي أنها محرمة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قال تعالى( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )صدق الله العظيم

تعليقاتكم تهمنا وتزيد من عطائنا

اخر المواضيع

Top Nav menu