2011/11/19

ما التهاب الحلق وكيف يمكن علاجه؟


صورة أرشيفية


 

كتبت فاطمة إمام


أكد الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام وأخصائى الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن التهاب الحلق يعتبر عرضا لبعض الامراض التى تصيب منطقة البلعوم ومنطقة حول اللوزتين، وقد تكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية ولا داعى للقلق منها، لأن علاجها سهل باذن الله مع أخذ بعض الاحتياطات.

وأضاف أن أسباب التهاب الحلق عديدة فبعضها ينتج بسبب فيروس يأتى من مجموعة من الفيروسات التى تسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا أو فيروس ابشتاين بار)، وهو المسبب للحمى الغدية والعدوى الفيروسية تنتقل بالرذاذ الناتج من الكحة أو العطس والأيدى الملوثة عند تلامسها من شخص لآخر.
وعلى الجانب الآخر فإن التهاب الحلق الناتج بسبب بكتيريا وأشهرها مجموعة البكتيريا العقدية وتعتبر فترة الحضانة، وهى الفترة المحددة بالإصابة بالكبتيريا إلى ظهور الأعراض و التى تقدر بـ 4 أيام.
وتشمل أعراض التهاب الحلق
• ألم فى الحلق وصعوبة فى البلع.
• قد ينتشر الألم إلى الأذنين.
• تورم واحمرار فى اللوزتين.
• ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة.
• قد يحدث تضخم فى الغدد الليمفاوية تحت الفك.

ويقول دكتور وائل إنه يجب إذا تزامن التهاب الحق مع ارتفاع ملحوظ فى درجة حرارة الجسم وصعوبة شديدة فى البلع واحمرار وطفح جلدى وقىء، فيجب استشارة الطبيب على الفور .كما أن تناول المشروبات الدافئة وليست الساخنة مهمة جدا والأطعمة سهلة البلع ممكن تقلل من الصعوبة والألم أثناء تناول الطعام .
بالإضافة إلى ضرورة تناول شرب كميات كبيرة من السوائل وخاصة الأعشاب التى لها تأثير ملطف(كالبابونج والتيليو والينسون وغيرهم)، ولذلك يجب الانتباه إلى الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق كما ذكرناها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قال تعالى( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )صدق الله العظيم

تعليقاتكم تهمنا وتزيد من عطائنا

اخر المواضيع

Top Nav menu