This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

2012/10/31

كيف تكسب قلوب الأخرين ؟ في 32 خطوة سريعة



طريقك إلى القلوب :
هل أنت طيب المعاملة ، لطيف المعشر مع الناس ؟ هل أنت هين في المواقف التي لا تستدعي الشدة ؟ هل أنت متواضع مع الناس جميعاً ؟ هل تستطيع أن تأكل مع خادمك ؟ إن كنت كذلك فأنت رجل ميسِّر .
هل أنت عبوس مقطَّب الحاجبين ؟ هل تعتقد أن الناس تنفر من حولك ؟ هل أنت ثقيل الظل ؟ هل تظن أنك بخيل ؟ هل تكره أن يكون الناس بخير ؟ هل تعتقد أن سيرتك في الناس سيئة ؟ إن كنت كذلك ، فأنت رجل معسِّر .
باستطاعتك أن تجعل حياتك أكثر إثارة وأفضل سعادة ، وأن تجعل شخصيتك أكثر تميزاً من خلال تطبيق قواعد فن التعامل مع الناس
القاعدة رقم (( 1 )) : " تلطَّف ولن بين أيدي الناس "
" ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، وما انتزع من شيء إلا شانه " .
كن ليِّن القول عطوفاً دائماً ...............تحظى بتقدير الأنام وحبهم
القاعدة رقم (( 2 )) : " ابتسم "
" تبسمك في وجه أخيك صدقة " .
إن نور الوجه حين يبتسم ............ يجعل القلب أسيراً في رضاه
فتبسم ، فالحياة لم تعد ................. تقبل العابسَ أو ترضى هواه
القاعدة (( 3 )) : " نادهم بأحب الأسماء إليهم وكنِّهم "
"اذكر أخاك بما يحب ، وناده بأحب الأسماء إليه "
أنا الذي يكون اسمي عالياً .............. بين البوادي ظاهراً وبادياً
فاحفظ ودادي أيها المناديا .............. إن كنت تريد مني وداديا
القاعدة رقم (( 4 )) : " المداعبة "
مداعبة الصديق من الفوائد ............. إذا كان لها في النفس عائد
تزيد من الصديق محبة ثم ..............إخلاصاً مثيله ما يُشاهد
القاعدة رقم (( 5 )) : " المدح والثناء والإطراء الجميل "
امدح الفعل الجميل واغتنم .................قلب قوم طاهراً غير آثم
القاعدة رقم (( 6 )) : " الصفح والإعتذار "
قوله تعالى : { وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم }
إياك أن تغضب أو تعاتب .............. على بسيط زلة من صاحب
فاغفر فإن العفو خير جامع ............. للحب إن أردت لين جانب
القاعدة رقم (( 7 )) : " إظهار المحبة "
" محبة الناس كنز لا يفنى "
أحب الصالحين وأنت منهم .............وأبغض من يساورك العداء
أنا أنت وأنت النفس مني ................فنحري دون نحرك ذا فداء
القاعدة رقم (( 8)) : " إحسان الظن "
" أحسن الظن بأخيك المسلم وقل : قد يكون له عذر لا أعلمه "
إن بعض الظن ذنب ............ فاحترس منه وخافِ
إن سوء الظن حتماً ............. ما يؤدي للتجافي
القاعدة رقم (( 9)) : " إياك والجهل "
" العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها ،، والجهل يهدم بيت العز والشرف "
بالعلم تحيي قلوباً لا حياة لها ..............ولا حراكاً إذا ما حرّكت سكنت
فافتح قلوب الناس واغتنم ودَّها ..............فإن فعلت ، لك الأمجاد قد وجبت
القاعدة رقم (( 10 )) : " الهدية "
" تهادوا تحابوا "
كم عدواً كان يخشى من عدائه .............أصبح اليوم صديقاً من هدية
القاعدة رقم (( 11 )) : " حيِّ وصافح بحرارة "
" إفشاء السلام "
يا من له في الجهل نهي وأمر................. هلَّا علمت أنني منك حذر
تمرُّ بي دون سلام بعد أن ....................ترميني بخائن من النظر
القاعدة رقم (( 12 )) : "قم ولا تتحرج "
قوموا احتراماً وإجلالاً لمن يفضل..................... ولتعلموا ليس ذو علم كمن يجهل
القاعدة رقم (( 13 )) : " الدعاء الصالح "
" لا تنسنا من دعائك الصالح يا أخي "
سمعت دعائي من فؤاد فأبغني............... دعاء صريحاً صالحاً ليس نافدا
ولا تنس رفع الراحتين فإنني ................لأرجو بك الخير من الله عائدا
القاعدة رقم (( 14 )) : " لا تجرح .. ولا تعنِّف "
" يسِّروا ولا تعسِّروا "
إياك أن تلقي مقالاً جارحاً ................حتى وإن كنت به ممازحاً
فالرفق خير من مقال غلظة ...............فارفق فليس العنف شراً كابحاً
القاعدة رقم (( 15 )) : " كن شكوراً "
" من لم يشكر الناس ، لم يشكر الله "
حقٌّ لمن يصنع المعروف أن نشكره................ والله يجزيه عنا بنعمة وافرة
القاعدة رقم (( 16 )) : " الزيارة القصيرة المرحة "
" زر غِبَّاً ، تزدد حباً "
إن أردتم من صديق ............. وصل ودٍّ أو قراره
فعليكم بالزيارة ................ تارة من بعد تارة
القاعدة رقم (( 17 )) : " التفقد والسؤال الدائم "
" من أصبح لا يهتم بالمسلمين فليس منهم "
سل الخلق يا هذا عن النفر الذين............... لم تر منهم سوء فعلٍ ونقصانا
فلا تترك الصحب بدون وسيلة ...............إذا ما تولَّت عنهم الأيام ضيقاً وأحزانا
القاعدة رقم (( 18 )) : " لا تكن ثرثاراً "
" لا تكثر من قيل وقال وكثرة السؤال ،،، حتى لا تكون ثقيل الظل كريه المقال " .
لحوحٌ لجوجٌ ثقيل الظلال ............. عديم الشعور كثير المقال
يريد الصديق سميعاً مجيباً .............. لكل كلام وكل سؤال
القاعدة رقم (( 19 )) : " كن خدوماً "
" من مشى في حاجة أخيه ، خير له من اعتكاف شهر في مسجدي هذا " .
خدمة الإخوان من خير الفعال ............ إن أردت الخير فالزم ذا المقال
القاعدة رقم (( 21 )) : " لا تكثر من اللاءات "
" آثر على نفسك "
كم مرة رددت سؤلي باخلاً ................ ثم تريد بعدها مودتي
لو كنت صادقاً معي في الصحبة .............لم تُبدِ لي كمثل هذي الفعلة
القاعدة رقم (( 20 )) : " إذا كثرت اللاءات ، فسدت المودات "
" الإيثار أعلى مراتب الأخوة "
درجات إيخاء الورى تتفاوت ............. أعلى مراتبها هو الإيثار
القاعدة رقم (( 22 )) : " إياك وأنا "
" من تواضع لله رفعه "
إلام شموخك كبراً وحمقاً ............ تواضع لكي تتسامى وترقى
القاعدة رقم (( 23 )) : " افرح لفرحهم .. واحزن لحزنهم "
" شارك الناس في أحاسيسهم ، تكسب ودَّهم "
لا بد للمرء إن كان به هم ............ أن يُلقي الهمَّ عنه جانباً طرّا
حبيب يواسيه أو يبدي له عوناً .......... أو امرؤ صالح يدعو له جهرا
القاعدة رقم (( 24 )) : " شاور واستشر "
" ما خاب من شاور واستشار "
مشاورة الأنام من الرشاد ............ تزيد الرأي رأياً ذا سداد
وتزرع بذرة الحب بقلب ............. يؤوسٍ لم يذق صدق الوداد
القاعدة رقم (( 25 )) : " كن حليماً "
" إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة"
كلما كنت حليماً .......... كنت للأمجاد تجني
فاضبط النفس رويداً .......... ولتكن مثيل معن
تشجع فما لي لا أراك شجاعاً ............تشجع لكي لا تخشى حقاً ضياعاً
القاعدة رقم (( 26 )) : " كن شجاعاً "
" كن شجاعاً ، تكن مطاعاً "
رُبَّ كلمة سُخْرٍ بها تضحك ............ تبعد الصحب ، وتبقى وحدك
القاعدة رقم (( 27 )) : " إياك والإستهزاء "
{ ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب }
القاعدة رقم (( 28 )): " لا تكن بليداً "
" كن ذا همة تصل إلى القمة "
احذر أخي داء الكسل ............. وكن نشيطاً ذا عمل
فالناس تبغض الفتى .............. وصيته إذا خمل
القاعدة رقم (( 29 )) : " الصبر "
" الصبر مفتاح الفرج "
فصبراً يا أخي صبرا ............ لتجمل في الورى ذكرا
فصبر المرء زينته .............. ومن يجزع ، جنى شرا
شديد البأس من يصبر ............. شديد لم يذق قهرا
القاعدة رقم (( 30 )) : " لا تجادل "
{ وجادلهم بالتي هي أحسن }
جدال مراء يزيد الدسائس ................تجنب نصحتك هذي الوساوس
القاعدة رقم (( 31 )) : "ادع وأجب "
" اجتمعوا على طعامكم " .
ادع من ترغب في عشرته ............ لطعام أو شراب بارد
وأجب دعوته تكسبُه .................. وربنا في ما أقول شاهدي
القاعدة رقم (( 32 )) : " كن طيب الكلمة ، منتقى العبارة "
{ فقولا له قولاً ليِّناً } .
إن المعاني كامن في لفظها .................خير كثير أو شرور تقطع
فاحرص على طيبها وسهلها ...............واحذر مقالاً خشناً لا ينفع
ختاماً لحبات القواعد المتسلسلة كالعقد في عنق التميز والمحبة ، فإنك بإرادتك وبعزيمتك تستطيع أن تقوِّم وأن تغيِّر من سلوكك الجاف إلى سلوك لطيف كي تكون مميزاً محبوباً

لماذا يموت الصرصور على ظهره؟



دائما ما نلاحظ أن الصراصير الميتة تكون مستلقية على ظهرها ... هل تساءلت يوما عن السبب في ذلك؟ السبب ببساطة هو أن الصرصور عندما ينقلب على ظهره على سطح مستوٍ فإنه لا يستطيع أن يعدل نفسه مرة أخرى مهما حاول!! لذلك لو انقلب على ظهره لأي سبب ، سيظل على تلك الوضعية - مالم يساعده أحد - ليموت من الجوع .. الأمر الآخر الملاحظ أنه حتى الصراصير التي تموت بفعل المبيدات تكون على ظهرها .. فلماذا؟ الجواب أن تلك المبيدات تحتوي على مواد سامة تثير الجهاز العصبي للصرصور ، فيظل يتشنج فينقلب على ظهره ويظل هكذا حتى يموت على تلك الوضعية ..

الويل لمن لا يراني يوم القيامة


قالت السيدة عائشة رضي الله عنها:
كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانطفأ المصباح وأظلمت الحجرة
 وسقط المخيط أي الإبرة 
..
فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله
 صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة .. رفع
 الشملة وأطل بوجهه

.. قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد أضاءت أرجاء الحجرة 

من نور وجهه .. حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته .
.
ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله .. ما أضوأ وجهك!
فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"

قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟

قال: "الويل لمن لا يراني يوم القيامة

قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال:


"من ذكرت عنده فلم يصل عليّ "



رواه الترمذي في (الحديث: 3546) - الإمام أحمد في الحديث:



 1/201 …

يقول الله تعالى: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها 



الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
 
اللهم صلّي وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد و على آله وصحبه



 أجمعين

أغرب 10 حقائق عن الاحلام




1.الانسان ينسى 90% من حلمه بعد عشر دقائق من استيقاظه, وتمكنَ الشاعر الانجليزي الشهير "صامويل تايلر كولريدج" من كتابة أحدى قصائده الانجليزية الأكثر شهرة،Kubla Khan في صباح أحدى الايام من خريف عام 1797, بعد أن وضع قلماً وورقة بجانبه ابان الحِلم, الا انه لم يستطع تذكر باقي القصيدة بعد أن أنقطعت عليه من قبل شخص يدعى بورلوك.



2- الانسان يقضي ست سنوات أحلام في العُمر النموذجي, وتختلف أحلام الرجال عن أحلام النساء كما تختلف ردود الفعل.
3- حينما يكون الحلم واضح, بامكان الانسان التحكم فيه ويستطيع ان يفعل أي شيء مثل الطيران, وحينما يشعر الجسد بالعطش بسبب المؤثرات الخارجية فالعقل سيتضمن هذا الشعور وقد يشرب الانسان الماء في الحلم وبعد استيقاضه سيشرب الماء الحقيقي خلال فترة وجيزة.
4- الانسان لا يستطيع أن يحلم عندما يشخر, والاطفال الصغار لا يحلمون حول أنفسهم حتى سن الثلاث سنوات, ومن نفس الفئة العمرية غالباً ما تكون أحلام الاطفال عبارة عن كوابيس حتى سن سبعة أو ثمانية سنوات.
5- الانسان يحلم بالاشخاص الذين يعرفهم فقط, والاشخاص الذين شاهدهم في الحقيقة سابقاً, وقد يكون هؤلاء الاشخاص قد شاهدهم في طفولته.
6- أكثر الناس لديهم من أربعة الى سبعة أحلام كُل ليلة, و 12% من الاشخاص تكون أحلامهم بالاسود والابيض بينما النسبة الباقية بالالوان الكاملة.
7- أكل الجبن قبل النوم يبعد عن الانسان الاحلام السيئة, وفي الواقع يُساعد على النوم الجيد.
8- أكثر الاحلام شيوعاً هي الاحلام السلبية مثل الخوف أو الغضب.
9- جميع الحيوانات تحلم ايضاً.
10- الابحاث الرائدة وسيلة علمية ربما تُمكن الزوجة قريباً من تسجيل أحلامك.

2012/10/30

ما هى الحكمـــه من ابقـــاء العيـــن مفتــوحه اثناء السجـــود ؟

ما هى الحكمـــه من ابقـــاء العيـــن مفتــوحه اثناء السجـــود ؟ !!
تعاني عضلات العين
من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم
قدرتها على زيادة و إنقاص تحدب عدسة العين
بالشكل المطلوب لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن
تبقي عينيك مفتوحتين أثناء السجود …

قف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة
على تلك المنطقة عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود
مما سيجبر عضلات
العين على الضغط على العدسة
لزيادة تحدبها وعند
رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من
الركوع لان المسافة بين العين ونقطة السجود
قريبة جداً وعند الرفع سترتخي هذا التمرين ستنفذه
بشكل إجباري 17مرة في اليوم ويمكنك تكراره عدد
المرات التي تريد شوفو حكمة الله …

الرسول صلِّ الله عليه وسلم دائماً كان
يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود …

( وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر )

الله ورسوله اعلم 

——-
حقـــا لا نملك إلا أن نقول

سبحـــــــــــــــــان الله !! ونصلى على حبيبنا رسول الله

اللهم لك الحمد على هذه النعمة
 
المصدر مدونة كوولشئ

لماذا حرم الله تعالى والنبي الكريم الخلوة بالنساء ؟ إعجـــاز رائع (سبحــــــان الله)


لماذا حرم الله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم خلوة الرجل بالمرأة أو النظر لما حرم الله؟ وما هي الحكمة العلمية من هذا التحريم؟ لنقرأ هذا الخبر العلمي..

"يكفي أن تجلس لمدة خمس دقائق مع امرأة حتى ترتفع لديك نسبة هرمون الإجهاد" هذا ما توصلت إليه دراسة علمية حديثة حسب صحيفة ديلي تلغراف!

فقد أكد الباحثون في جامعة Valencia أن الخلوة بامرأة جذابة يؤدي إلى ارتفاع في إفرازات هرمون الكورتيزول Cortisol وهو الهرمون المسؤول عن الإجهاد في الجسم. ومع أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة حاولوا تجنب النظر أو مجرد التفكير بالمرأة التي خلوا بها، إلا أن ذلك لم يمنع الجسم من إفراز هذا الهرمون.

ويقول العلماء إن هرمون الكورتيزول ضروري للجسم ومفيد لأدائه ولكن بشرط أن يتم إفرازه بمستويات منخفضة، ولكن إذا ارتفعت نسبة هذا الهرمون في الجسم وتكررت هذه العملية فإن ذلك يؤدي لأمراض خطيرة، أمراض في القلب وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري وغير ذلك من أمراض قد تصل للعجز الجنسي.

شكل يمثل آلية عمل هرمون الإجهاد، وتقول الدراسة إن ارتفاع هرمون الإجهاد يحدث فقط أثناء الخلوة بامرأة غريبة، ويكون الإجهاد أكبر كلما كانت المرأة مثيرة أكثر! طبعاً عندما يكون الرجل مع أخته أو ابنته أو أمه لا يحدث هذا التأثير لهرمون الكورتيزول. وكذلك عندما يجلس الرجل مع رجل غريب فإن هذا الهرمون لا يرتفع.
فقط عندما يخلو رجل بامرأة غريبة!

ويقول الباحثون إن الرجل بمجرد وجود امرأة غريبة لجانبه فإنه يتصور إقامة علاقة معها (في حالة لا شعورية)، وفي دراسات أخرى يؤكد الباحثون أن هذه الحالة (النظر إلى النساء والتفكير بهن) إذا تكررت فإنها تؤدي مع مرور الزمن لأمراض مزمنة ومشاكل نفسية مثل الاكتئاب.

النبي يحرم "الخلوة"

كلنا يعرف الحديث الشهير الذي يقول: ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما، فهذا الحديث يحرم على الرجل الخلوة بامرأة غريبة أي من غير المحارم. فالنبي صلى الله عليه وسلم أراد من خلال هذا التشريع أن يجنبنا الكثير من الأمراض الاجتماعية والجسدية.

فعندما يتجنب المؤمن النظر إلى النساء (من غير المحارم) ويتجنب الخلوة معهن، فإن ذلك يمنع انتشار الفاحشة وبالتالي يقي المجتمع من الوباء والمرض والمشاكل الاجتماعية، ويقي الفرد من الأمراض .

ونقول لكل من لا تقنعه رسالة ديننا الحنيف: أليس الإسلام ديناً جديراً بالاحترام والاتباع؟!
حقـــا لا نملك إلا أن نقول

سبحـــــــان الله !! ونصلى على رسول الله

فــــــــــــرددوها ولا تخرج قبل ان تكتبهـــــا
 
 
المصدر مدونة كل شئ

2012/10/29

تحميل كتاب دليل الطالب العبقري أمين محمود صبري

دليل الطالب العبقري
أسرار التفوق الدراسي


تأليف: أمين محمود صبري
تقديم: إبراهيم الفقى

يقول د. إبراهيم الفقي في تقديمه لهذا الكتاب :
عندما قرأت كتاب (30 قانوناً للمذاكرة الفعالة) وجدته مفيداً جداً، ودهشتي كانت كبيرة عندما وجدت أن الكاتب لم يتعدى السادسة عشرة من عمره، وعندما طلب مني بإصرار أن أكتب المقدمة لكتابه الجديد (الطالب العبقري) لم أتردد على الإطلاق، بل سعدت جداً أن اضع المقدمة لعمل مفيد الغرض منه مساعدة الشباب على النجاح، وأعتقد أن الكاتب الصغير أمين محمود صبري قد وضع كلماته بأسلوب بسيط يساعد أي إنسان على فهمه والاستفادة منه.
وإني لأسأل الله عز وجل أن يزيده قوة وتميز، ويوفقه في أعماله لمساعدة الناس للوصول إلى تحقيق أهدافهم، وأن يجعل عمله كله في ميزان حسناته.


تحميل كتاب غير حياتك في 30 يوم - د. ابراهيم الفقي

 
 
 
يحتوي الكتاب على 15 مقولة من أقوال الدكتور إبراهيم الفقي, تتضمن قصص من الواقع وكيفية التعامل معها.
 
من أمثلة المقولات :
- نرى ما لا نريد و نريد مالا نرى فنفقد قيمة ما نرى و نضيع في سراب ما لا نرى كن حريصا ألا تفقد قيمة ما ترى.
-لولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى.
-هناك أشياء و أشخاص و حتى أجزاء منا تسير معنا في رحلة حياتنا لغرض محدد و لفترة محددة و ليس لمصاحبتنا طوال الرحلة لذلك حان الوقت أن تدعهم و شأنهم.
-هناك أوقات نشعر فيها أنها النهاية ثم نكتشف أنها البداية و هناك أبواب نشعر بأنها مغلقة ثم نكتشف أنها المدخل الحقيقي.
-عندما لا تعرف ماذا تفعل يبدأ عملك الحقيقي و عندما لا تعرف أي طريق تسلك تبدأ رحلتك الحقيقية.
 
 
 
وكان يكرر في نهاية شرح كل مقولة بـ تذكّر
عش كل لحظة وكأنها اخر لحظة فى حياتك،
عش بحبك لله- سبحانه وتعالى-
وبالتطبع بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
وبأخلاق الرسل والأنبياء والصحابة والأولياء الصالحين
عش بالعلم والكفاح،عش بالفعل والالتزام
عش بالصبر والمرونة،وعش بالحب
وقدّر قيمة الحياة .

إبراهيم الفقي: أحد أبرز المدربين العالميين في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات..
من أوائل من قام بتعريب تقنيات البرمجة اللغوية العصبية..
درب في محاضراته ما يربو على سبعمائة ألف شخص حول العالم..
رئيس مجلس إدارة المعهد الكندي للبرمجة اللغوية العصبية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية..
يعيش في مونتريال بكندا مع زوجته آمال وابنتيهما التوأم نانسي ونرمين .

ملحوظة / حجم الكتاب حوالي 30 ميجا نظرا لأن صفحاته كلها بالألوان وتحتوي على صور
 
 
 

تحميل كتاب حلل شخصيتك بنفسك - د. إبراهيم الفقي

 
 
 
كتب د. الفقي يقول في مقدمة الكتاب :

هل حقا تعرف تفسك ؟
الدنيا تتغير وتتطور بسرعة وهناك العديد من دروب واتجاهات الحياة التي نقف أحيانا أمامها ولا نعرف في أي اتجاه يجب أن نسير ، وتحديد اتجاهك في الحياة قد يكون القرار الأهم بالنسبة لك ، لكن قبل أن تتملكك الحيرة ولا تعرف في أي اتجاه تذهب يجب أن تعرف نفسك أولا ، يجب أن تفهم نفسك وتدرك نقاط القوة والضعف في شخصيتك ، ماذا تحب وماذا تكره ، وما اهتماماتك وقدراتك ومهاراتك وقيمك ومعتقداتك ، أنت بحاجة إلى القيام بمهمة تقصي حقائق عن نفسك ، تغوص في أعماقك وتعرف بالتحديد من أنت ؟
وهذا ليس سهلا .. لكن الأسئلة التالية ستساعدك في إنجاز المهمة ، خذ ورقة وقلم وأجب عن كل سؤال من العشرين التالية ، وثق بي فإن هذا التدريب قد يكشف لك أمورا لم تكن تتوقعها :
1 - هل أنا سعيد ؟
2 - هل أنا فخور بما أقوم به من أعمال ؟
3 - هل أعمل في المجال الذي أحبه وكنت أتمنى العمل فيه ؟
4 - ما اهتماماتي والأشياء التي تستهويني ؟
5- ما الشيء الذي أستمتع بعمله أكثر ؟
6 - ما أهدافي سواء في مجال العمل أو خارجه ؟
7 - ما نوع وطبيعة العمل الذي أحب أن أعمل فيه ؟
8 - ما الشيء الذي أستطيع أن أؤديه ببراعة ؟
9 - كيف ينظر الناس لي وماذا يعتقدون عني ؟
10 - ما نقاط القوة الخاصة بي ؟
11 - ما نقاط الضعف الخاصة بي ؟
12 - أين أرغب في أن أعيش ؟

بعد الإجابة عن هذه الأسئلة نأتي للجزء الأهم ، أعد قراءة إجابة كل سؤال ثم اسأل نفسك " لماذا " ، وكرر هذا مع كل إجابة .

عندما تسأل نفسك لماذا أتصرف أو أفكر أو أعتقد هذا فإن هذا يساعدك على التعمق أكثر وأكثر في شخصيتك لتفهم نفسك على حقيقتها ، وعندما تعرف نفسك تماما ستعرف من أنت وفي أي اتجاه يجب أن تسير .
وفي هذا الكتاب ستقرأ الكثير والكثير من الأسئلة الدالة والتي تحدد نمط شخصيتك ، وتساعدك على التعرف بحق على نفسيتك .

تحميل كتاب العمل الجماعي - د. ابراهيم الفقي


كتاب صدر للدكتور إبراهيم الفقي بعنوان "العمل الجماعي" عن دار أجيال للنشر، ويجيب المؤلف من خلال الكتاب على ثلاثة أسئلة هي "كيف تبنى وتدير فريق عمل ناجح، كيف تدير إجتماعاتك بشكل فعال؟، تعلم فن التفويض واستمتع بوقتك".

وتأتي إجابة الفقي عن السؤال الأول بكيفية بناء فريق العمل، وأهمية تكوين هذا الفريق والعمل في جماعة، العوامل الأربعة لصناعة فريق عمل مؤثر والتي تتمثل في "الثقة، إعطاء كل فرد حقه من الاهتمام والتقدير، الانضباط التام، الإيمان بأهمية التعاون".كما يقدم الفقى بعد ذلك وفقاً لصحيفة اليوم السابع سبع خطوات لبناء الفريق الناجح وهي "تشكيل الفريق، التدريب والتعلم، التواصل الجيد مع الفريق، الرؤية، تحديد الهدف، التقدير والشكر".ثم يتناول أسس اختيار فريق العمل، وكيفية رفع مستوى الفريق، التعامل مع الموظف المنعزل، حل المشاكل التى تواجه الفريق"، بالإضافة لتناوله لأهمية التفويض في العمل وأهمية هذه الخطوة وفوائدها بالنسبة للفريق وكيفية القيام بها، كذلك تناول الاجتماعات وكيفية إدارتها، معرفا بجدواها وأهميتها وكيفية وضع الخطط وصناعة القرار وطرح المعلومات والأخبار.يذكر أن الدكتور إبراهيم الفقي هو من أبرز المتخصصين في التنمية البشرية في العالم، من أقواله "بدون أهداف ستعيش حياتك، متنقلا من مشكلة لأخرى، وتكون كقارب بلا دفة، فتنتهي رحلتك على صخر الحياة أشلاء مبعثرة، أما مع وجود أهداف، تصبح حياتك في نمو مستمر، وتنتقل من فرصة نجاح إلى أخرى".وقد صدرت للفقي العديد من الكتب في التنمية الذاتية منها فن اتخاذ القرار، الطاقة البشرية والطريق إلى القمة، سحر القيادة كيف تصبح قائداً فعالاً، كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك وغيرها.

تحميل كتاب قوة التفكير - د. ابراهيم الفقي


إن كل الأشياء تحدث أولا في التفكير ...وقوة التفكير لها تأثير على الأحاسيس و السلوك و النتائج و بالتالي لها تأثير على واقع الحياة .


وفي هذا الكتاب القوى و الجديد في معلوماته سنتعلم كيف نتحكم في قوة التفكير وكيف نحول الأفكار السلبية إلى إيجابية وكيف نصل إلى السلام الداخلي و الهدوء النفسي . وذلك بمجموعة من الارشادات و المعلومات التي ليست صعبة لتقوية التفكير والذاكرة.



الأسئلة الشائعة فى تربية الزيبرا والإجابة عليها


صورة الغلاف

ـ الأسئلة الشائعة فى تربية الزيبرا والإجابة عليها



الأسئلة الشائعة فى تربية الزيبرا والإجابة عليها :


س: فى أي موسم من السنة تتزاوج الزيبرا ؟
ج: الزيبرا عموما لا تتقيد بموسم معين فى السنة للتزاوج ـ فهي تتزاوج متى
توافرت لها الظروف المناسبة للتزاوج ـ إلا أن شهر سبتمبر وأكتوبر هما أحسن
شهور السنة فى تزاوج الزيبرا وأكثرهم إنتاجا للزغاليل .

س: فى أي عمر تقريبا تكون الزيبرا جاهزة للتزاوج ؟
ج: تكون الزيبرا جاهزة للتزاوج بعد أن يكون عمرها 3 شهور ـ ولكن يفضل تركها
حتى يبلغ عمرها 9 شهور عندها يكون التزاوج فى سن مثالية .

س: هل تربى الزيبرا أزواج أم تربى فى جماعات ؟
ج: الزيبرا يمكن تربيتها كأزواج للحفاظ على نوع معين ـ وأيضا لمنع ظاهرة
تزاوج الأقارب التى ينتج عنها أجنة مشوهة ـ ولكن الأمثل والأفضل للزيبرا أن
تربى فى جماعات كبيرة للحصول على أفضل نتائج التفريخ من حيث الكم .

س: أين تنام الزيبرا غير المتزاوجة ؟
ج: يجب على المربى أن يضع العشوش فى قفص الزيبرا طوال أيام السنة بغض النظر
عن تقديم خامات للتعشيش أم لا ـ لأن الزيبرا لا تفضل أن تنام فى العراء
أبدا فهي تنام داخل العشوش طوال ايام السنة بعكس الطيور الأخرى كالبادجى
مثلا فهو لا يدخل العش إلا في حالة التزاوج والرقاد على البيض أو العناية
بالصغار أما الزيبرا فهي تنام داخل العشوش حتى ولو لم تكن فى حالة تزاوج .

س: ما هي الفترة التى تقضيها الزيبرا رقادا على اليض حتى يفقس ؟
ج: ترقد الزيبرا على البيض من 11 إلى 14 يوما بعدها يفقس البيض .

س: لماذا لا تبيض الزيبرا ؟
ج: تأكد من أنك قد وفرت العوامل المهيأة للتعشيش من عوامل الأمان ومكان
القفص ودرجة الحرارة والتهوية والبعد عن مصادر الضوضاء
تأكد من تغذية طيورك وإمدادهم بالخضروات والكالسيوم بجانب طعامهم الأساسى .
تأكد أن عدد الذكور أقل من عدد الإناث
تأكد من عمر طيورك يجب أن لا يقل عن 3 شهور
تأكد أنك قد قمت بوضع خامات للتعشيش
تأكد أن مكان القفص فى مكان يصله ضوء النهار وليس فى مكان خافت الإضاءة

س: كم عدد من البيض يمكن أن تبيضه الأنثى فى العش الواحد ؟
ج: يمكن للأنثى أن تبيض من 4 إلى 6 بيضات فى العش الواحد ولكن من الممكن
ألا يفقس كل البيض .

س: لماذا تموت الإناث ؟
ج: تأكد من عدد الذكور بالنسبة للإناث ـ فالذكور الكثيرة قد تقتل الإناث
محاولة منهم فى التزاوج منها .
يجب أن تقوم بترييح الأنثى بعد كل عشين بفصلها فى قفص ليس به ذكور لفترة .

س: طيورى يأكلون بيضهم ؟
ج: تأكد من وضع السيبيا (( عظام الحبار )) فى القفص فهم يأكلون بيضهم لنقص
الكالسيوم فى الغذاء .

س: متى أتوقف عن وضع خامات التعشيش ؟
ج: عندما تلاحظ إكتمال لف الخيط فى العش
عندما تبيض الأنثى
لو بدأت الأنثى فى دفن البيض بوضعها للمزيد من الخيط فوقه

وهكذا أحبائى أرجو أن أكون قد قدمت لكم ما يفيدكم فى تربية هذا الطائر
الرائع والعناية به

والله أعلم

حل المشكلات واتخاذ القرارات



نحن نقوم بحل المشكلات واتخاذ القرارات في كل يوم / طوال اليوم : في البيت ، في 
العمل ، أثناء اللعب ، وحتى في أماكن التسوق
إن بعض المشكلات والقرارات تضعنا فعلاً أمام تحديات كبيرة ، وتتطلب الكثير من التفكير ، والعاطفة ، والبحث . إن الخطوات المقترحة أدناه مصممة لكي تساعدك على اتخاذ قرارات جيدة




وتحتاج تنفيذ هذه الخطوات إلى المرونة كي نحرز التقدم المرغوب

المرونة

إن هذه العملية تبدو وكأن الشخص ينتقل بترتيب من خطوة لأخرى . إلا أن الواقع غير ذلك . إن هذه الخطوات توفر ببساطة هيكلاً للعمل على حل المشكلة . وهي قد تتداخل ، وقد تضطر إلى الرجوع إلى خطوات سابقة ، أو قد تستعملها معاً بينما أنت تبحث عن الحل الأمثل


المصدر: استراتيجيات المذاكرة

2012/10/26

اختبار للشخصية في مجال التنمية البشرية ، يتيح لك معرفة بعض الأشياء عن شخصيتك






قال سقراط ( فيلسوف يوناني) يوماً  "أعرف نفسك؟! " 
فهل حاولنا يوماً معرفة أنفسنا ، أو حتى أتباع اختبار ذاتي لمعرفة من نحن ومن نكون ، ربما لذا فإني أقول لكم يجب علينا محاولة معرفة أنفسنا وإن لم تعجبنا النتائج نحاول تصليح بعض تصرفاتنا كي ننجح في أن نكون شخصية محبوبة ، والآن تعالوا ننطلق ونبدأ الاختبار

1- تخيل أنت في غابة مظلمة و كثيفة خلال سيرك المنهك بها إذا بكوخ قديم  ما حالة باب الكوخ ؟
مقفل
مفتوح
(اختياري)

2- عندما تدخل الكوخ سترى طاولة  كيف شكل الطاولة ؟
دائري
بيضاوي
مربع
مستطيل
مثلث
(اختياري)

3-على الطاولة هناك فازه ( إناء زهور ) بداخله ماء  ما مقدار الماء المعبأ داخله ؟
ممتلئ
إلى النصف
فارغ
(اختياري)

4-من ماذا كانت الفازه مصنوعة؟
الزجاج
البورسلين
الفخار
المعدن
البلاستيك
الخشب
(اختياري)

5- عندما تخرج من الكوخ ستستمر في سيرك عبر الغابة الموحشة  حتى تقودك قدماك إلى شلال !  ما مقدار سرعة المياه في الشلال ؟
اختار من صفر إلى 10
(اختياري)

6- بعد أن تجتاز الشلال تدوس على شيء قاس على الأرض ..تنظر إليه لترى شيء يلمع !! تنحني لالتقاطه  فإذا به  علاقة مفاتيح !!! كم مفتاحا معلقا بها ؟
اختار من صفر إلى 10
(اختياري)

7- تعاود سيرك متخبط محاول العثور على مخرج فتدلك قدماك إلى قصر يبزغ فجأة بين الأحراش !!!  ما حالة القصر ؟
قديم
جديد
(اختياري)

8- تدخل القصر لترى بوسطه بركة ماء ضحلة ..و إذا بجواهر لامعة تطفو على هذه المياه هل ستلتقط الجواهر ؟
نعم
لا
(اختياري)

9- إلى جانب هذه البركة هناك بركة أخرى لكن مائها صافي و عذب و إذا بأوراق مالية تطفو على الماء  هل ستلتقط المال ؟
نعم
لا
(اختياري)

10- ستسير حتى نهاية القصر العظيم حتى تجد المخرج تخرج منه و إذا بحديقة غناء تلمح صندوقا على ارض الحديقة ما حجم الصندوق ؟
صغير
متوسط
كبير
(اختياري)


11-هل كان الصندوق مصنوعا من :
ورق مقوى
ورق
خشب
معدن
(اختياري)


12- هناك جسر في طرف الحديقة ...بعيداً عن الصندوق  هل كان الجسر مصنوعا من :
معدن
خشب
خيزران
(اختياري)

13- في المقابل من الجسر .. هناك حصان !!  ما لون الحصان ؟
ابيض
رمادي
بني
اسود
(اختياري)

14- ماذا يفعل الحصان ؟
هادئ و ثابت
يـأكل من العشب
يركض في الأنحاء
(اختياري)

15- إعصار يقترب من على بعد لديك ثلاثة خيارات :
الركض و الاختباء في الصندوق
الركض و الاختباء تحت الجسر
الركض إلى الحصان لتمطيه و تهرب به بعيدا
(اختياري)

--------------------------------------------------------------------------------

نتـــــــــيجة التحلـــــــــــــيل



1- ما حالة باب الكوخ ؟
باب مفتوح : أنت شخص مستعد للمشاركة
باب مغلق : أنت شخص تحتفظ بالأشياء لنفسك

2- كيف شكل الطاولة ؟
الطاولة الدائرية أو البيضاوية : تحافظ على جميع أصدقائك و تثق بهم
الطاولة المستطيلة و المربعة : أنت دقيق في اختيار الأصدقاء و تصادقك من يشبهك
الطاولة المثلثة : أنت مشترط في اختيار الأصدقاء و لا أصدقاء كثيرين في حياتك

3- ما مقدار الماء المعبأ داخله ؟
الإناء الفارغ : حياتك ليست مكتملة
الإناء الممتلئ حتى النصف : ما وجدته في حياتك هو نصف ما تطمح إليه
الإناء الممتلئ : حياتك مكتملة و أنت راضي عنها

4-من ماذا كانت الفازه مصنوعة؟
زجاج-فخار-بورسلين : أنت ضعيف في التحكم بحياتك
معدن - بلاستيك- خشب : أنت قوي تتحكم بحياتك

5- ما مقدار سرعة المياه في الشلال ؟
صفر : لا رغبة عاطفية في حياتك
1 إلى 4 : الرغبة العاطفية متدنية لديك
5 : رغباتك العاطفية على نمط اعتيادي
6 إلى 10 : أنت عاطفي جداً جداً جداً

6- كم مفتاحا معلقا بها ؟
1: لديك صديق حقيقي واحد لا غير
2 إلى 5 : لديك القليل من الأصدقاء الحقيقيون
6 إلى 10 : لديك الكثير من الأصدقاء الجيدون

7- ما حالة القصر ؟
قصر قديم : علاقاتك السابقة كانت فاشلة و مؤلمة
قصر جديد : علاقاتك السابقة كانت جيدة و سعيدة

8- هل ستلتقط الجواهر ؟
نعم : أنت لا تتردد في مجاملة الآخرين في وجود شريك حياتك!
لا : أنت لا تفعل ذلك

9- هل ستلتقط المال ؟
نعم : أنت لا تتردد في
آمن بقدراتك

آمن بقدراتك
التغيير مهم لكن أبدأ منين؟

التغيير مهم لكن أبدأ منين؟
مجاملة الآخرين في غياب شريك حياتك !
لا: أنت وفي

10- ما حجم الصندوق ؟
صندوق صغير : شعورك بذاتك ضئيل
صندوق متوسط : شعورك بذاتك طبيعي و متوسط
صندوق كبير : شعورك بذاتك قوي

11-هل كان الصندوق مصنوعا من :
ورق مقوى-ورق-خشب : أنت شخص متواضع
معدن : أنت شخص عنيد معتد بذاته

12- هل كان الجسر مصنوعا من :
معدن : لديك رابطة قوية جدا بأصدقائك
خشب : لديك رابطة اعتيادية بهم
خيزران : لست بعلاقة جيدة بأصدقائك

13- ما لون الحصان ؟
حصان ابيض : شريك حياتك طيب و نقي في نظرك
حصان رمادي: بني : تنظر له بطريقة اعتيادية
حصان اسود : لا تراه بنظرة جيدة - هذه علامة سيئة

14- ماذا يفعل الحصان ؟
ثابت و هادئ- يأكل العشب : شريكك بيتوتي و متواضع
يركض في الأنحاء : شريكك متمرد و مغامر

هذا آخر و أهم جزء في الاختبار  فما الذي اخترته ؟
الأحداث الأخيرة لها دلالات معينة

15- إعصار يقترب من على بعد لديك ثلاثة خيارات :
الإعصار : هو المشاكل في حياتك
الصندوق : وهو أنت واختيارك لهُ يعني أنت تحتفظ بمشاعرك و مشاكلك و آلامك لنفسك
الجسر : وهو أصدقائك واختيارك لهُ يعني أصدقائك هم من يحتويك و تلجأ لهم عند الصعوبات
الحصان :وهو شريك حياتك واختيارك لهُ يعني أنت ستركض لشريك حياتك لتجد عنده الراحة و الحلول لكل المعضلات


تظل هذه دراسات  والشخصية الانسانية لا تخضع لمقياس معين



اعداد آية الله طارق ( آية ساندي )

2012/10/25

لماذا يوجد فتحتان للانف بدلا من واحدة


هل جربت يوما الرشح حين تغلق احدى فتحتي الانف عند النوم وتقوم بالاعتماد على واحده للتنفس؟

شعور صعب ومزعج



في فن اليوجا هنالك تمارين خاصة للتحكم في التنفس يعتمد على الجلوس بوضع القرفصاء ومن ثم اغلاق احدى فتحتي الانف والتنفس منها بطريقة متعاقبة لها شروحات طويلة في رياضة اليوجا.


كنت اظن ان الامر لا يعدو عن تمرين للتحكم بالنفس لكن وحين طالعت المراحع العلمية التي اكدت ان كل جهة من الانف مرتبطة بالرئة التي في نفس القسم من الجسم ورغم ان الهواء يدخل للرئتين الا ان القسم الاكبر من الهواء المشبع بالاوكسجين يدخل الى الرئة التي تكون تابعة لفتحة الانف وبالتالي تعاني الرئة الثانية من قلة وجود الهواء والاوكسجين بها فتبدا تعاني من الحرمان وهذا على المدى البعيد يؤدي الى امراض متعددة في الجسم.


وقد اكدت البحوث العلمية ان وجود الفتحتين يساعد كثيرا على النوم الهاديء لان اغلاق اي واحده منها لسبب او لاخر لن يؤدي الى الموت اختناقا بل ستاخذ الاخرى مكانها فورا.


هنالك الكثير مما يقوم الانف بعمله اولها تنقيه الهواء من الغبار عبر الشعيرات الموجودة في الانف وليس اخر هذه الفوائد معادلة درجة حرارة الهواء لكي يدخل الرئة ولا يسبب لها المشاكل.



سبحان الله خلق الانسان في احسن تقويم

عالم من الغموض بمعرفة لغة العيون



 لغة العيون لها متغيرات وثوابت ، متغيرات تتعلق بانفعالات المواقف والنطق بلغة صامتة عما يجيش في الصدور ، وثوابت عن طبع وتطبع ذلك الإنسان الذي ترتسم على عينيه صفاته سلبا أو إيجابا ، غالبا ماتسمى لغة العيون " نوافذ الروح " لأنها يمكن أن ترسل الكثير من مختلف الأشارات غير اللفظية . 


عندما يرتدي الشخص نظارة داكنة ، هذا يمنع الأخرين من قراءة إشارات وتعابير عينيه . هذا هو السبب في إرتداء نظارات داكنه  للعصابات وللذين يريدون الظهور بشخصية قوية في بعض الأحيان  . 

إن الإنسان له القدرة على التحكم بالعين بالنظر الى ما يريد بتحريك العين ولكن لايمكنة التحكم بالتعبير عن طريق العين. فمثلا عندما يفاجىء الإنسان بشيء يحزنة يستطيع التحكم بفمة ان يبتسم ان يتحكم بلسانة ان يسكت او يتكلم لكن لايقدر ان يوقف الدمعة التي تجرف من عينة ولا حتى يقدر ان يخفي الحزن الظاهر علي عينيه.


فهنا شكلت العين جزءا هاما في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غير اللفظي بالذات الإنسانية.
1- العين والكتمان :
أحيانا تبدى العين ما يضمر في النفس من رغبة لايمكن التفوه أو التصريح بها.
فمثلا كثيرا من الطلاب في جامعتنا يكره بعض من اعضاء هيئة التدريس ولاكنه يتعامل معه وكما انه يحبه..فهوا الأن يكتم الكره ويظهر الحب..
شكل العين عند الكتمان
تكون العين متوسعة ولاتستطيع النظر الي من يكتم عليه الشيء لفترة طويلة فينظر الى الشخص لمدة معينة اثناء الحديث وبعدها ينظر لشيء اخر ومن ثم يرجع للشخص وهكذا.



2-العين والتعجب :
التعجب يظهر بالعين بإتقان شديد.فلا يعرف التعجب والدهشة الى من خلال نظره العين .
شكل العين عند التعجب عند التعجب تكون العين متوسعة وترتفع عدسة العين قليلً للأعلى
 
ملاحظة : يمكن ان يصاحب التعجب تقريب الحاجبين من بعضهما البعض وتقديم الرأس للأمام بدرجة بسيطة. ولاكن يمكن للإنسان اذا الم بنفسه ان يتلاشاهم ولاكنه لايستطيع ان يمنع عينه من التوسع والنظر للأعلى.

3-العين والإحساس بالخطأ :
كثير منا يخطأ ويحس بخطأه لاكن قليل منا من يعتذر عن الخطأ الذي بدر منه. فإذا كنا نقدر على عدم الإعتذار فالعين لا تقدر.
شكل العين عند الإحساس بالخطأ
تكون العين مسترخية والشخص ينظر للأسفل وفي بعض الأحيان لو كان الخطأ كبير جدا لا تستطيع العين النظر بعين الأخر الذي اخطأ الشخص في حقه.


4-العين والحسد
للعين دور كبير بالحسد ومن رحمة الله تعالى انه لم يجعل كل العيون لها القدرة على الحسد
شكل عين الحاسد
عين قوية الهيئه ثابتة النظره وتنظر للشيء الذي اعجبها لفترات طويلة وهيا ثابته لاتتغير . من قوة هذه العين لاتستطيع النظر اليها بشكل دائم.
 
5-العين والكذب
اكثر ما يفضح الكاذب عينه.فالعين مفطورة على الصدق.
شكل العين اثناء الكذب
تكون العين متوسطة التوسع وكثيرة الرمش وكثيرة الميل الى جهة اليسار.
 
6-العين والحب
ما اجمل الحب لو كان نابع من القلب ومنعكس من العين.فالعين مراَه القلب تعكس الحب من خلالها
شكل العين اثناء التعامل مع الحبيب
التعامل مع الحبيب هو شيء دائم فلا تأخذ العين شكل معين بالتعامل مع الحبيب فمثلا يمكن ان يصدر الحبيب علامة تعجب فتتعجب العين .ولاكن عند لحظة الحب المطلق وتكون عادة في بدايات الحب, تكون العين مبتسمة تلاحظ الإبتسامة عليها ملاحظة تامة ويكثر انزال العين للأسفل ورفعها للأعلى بحركة متناسقة وغير ملاحظة الا بالتدقيق الشديد من الشخص الأخر (المحبوب).
 
7-العين والحب الكذاب
هناك عدة حالات للحب الكذاب.
اذا كان الإنسان يظهر الحب ولاكن باطنة الكره ففي هذه الحالة ندخل ضمن العين والكتمان. اما اذا كان الإنسان يظهر الحب ولاكن في باطنة انه لايحب ولا يكره الشخص الأخر فهذا تشهد عليه العين بأشكال مختلفة تختلف من الرجال عنها بالنساء.

شكل العين اثناء الحب الكذاب ((رجال))
عادة تكون العين قوية وجريئة وتنظر لليمين وللأعلى .

شكل العين اثناء الحب الكذاب ((نساء))
تكون العين مضطربة وكثيرة الحركة لليمن وللأعلى ولاكن هذا الإضطراب لا يلاحظ الى لو تم التدقيق والتمعن بالنظر بعينيها.

8-العين والحزن
الحزن شيء ملازم للإنسان فلايوجد انسان ولم يحزن. يمكن ان يخفي الإنسان هذا الحزن وان يتصنع الفرح ولاكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة.
شكل العين عند الحزن
تكون الهدبة السفلى للعين مرتفعة للأعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة.


 
 والأن لنتعرف سويا على أشكال العيون ومدلولاتها

-العيون الناعسة :
شكلها : حينما تأخذ العين هذا الشكل فإنها تبدو وكأنها تريد النوم فهي ناعسة والحقيقة غير ذلك لأنها حالة من لغة العيون المعبرة عن الاستسلام والرضوخ للأمر الواقع أو الرضى الخجول (فهي عيون خجلى) لا خبث فيها ولا دهاء ولا غباء ، كذلك فهي عيون الطيبين الذين يفتقدون الخباثة  .

تَـدل : على اللامبالاة والسكون السلبي وقبول الأمر الواقع بلا نقاش أو جدال . وحينما تبدو العين ناعسة فاعلم أن صاحبها يسلم لك القيادة ويثق فيك تماما ، ولكن احذر خيانته فإنه حَليم إذا غضب آنذاك (تحت السواهي دواهي) . فلا يعني إشعارك بالاستسلام والرّضا والثقة والقبول أن تستغل ذلك في الشر ، قد يسمح لك ولكنه سينتقم ما أُتيحت له فرصة الانتقام .

- العيون المخدرة :
شكلها : هي عيون تائهة حائرة حزينة ترتسم عليها علامات الأرق والمرض يتصنَّع صاحبها الطِّيبة وحبّ السلامة والهدوء .

تَـدل : على أن صاحبها هزيل يُهزم بلا مقاومة لأنه سلبي ويفتقد لروحانية الإيمان ، بل هو شجاع في اقتراف المعاصي والدياثة (ليس غيورا) ، لا يعتمد عليه مطلقا لأنه يضرّ أكثر ممّا ينفع ، حتى أنه يضرّ نفسه ، أنجح شيء ينفع فيه الإصلاح بين الناس س بحلو الكلام ، والمسكنة وجبر الخاطر بين المتخاصمين ، ولكنه إذا خاصم فَجَر والعياذ بالله . . والله تعالى أعلم .

- العيون الثعلبية
شكلها : دهاء ومكر ورؤم وتربّص وانكسار الجفن الأعلى وتحديق بالحدقة مركّز وكأنها عين صقر يُوشك أن ينقضَّ على فريسته ، مع مسحة لؤم واضحة على عموم العين .

تَـدل : على ذكاء ممزوج بدهاء وصاحبها شُعلة نشاط ويُركَن إليه في الأعمال الجسيمة والخطيرة التي تتطلب حُسن تصرف وتذليل عقبات وهذا الصّنف من الناس يكون كالتاجر (خذ وهات) لا يعرف المجاملات ولا يُصاحب ولكنه يتقن عمله ، وهو شخص جامد غير مرح ، وكذا النساء تكرهه لأنه ثقيل الظل لئيم . . ولذا ينجح صاحبها في الأعمال العسكرية والأمنية فقط ، أما غير ذلك فتارة وتارة .


- العيون الغائرة
شكلها : دفينة أسفل الجبهة كأنها مختبئة غائرة كأنها جرذ في جُحره يتربص ، تحيطها هالة قاتمة تنظر بترقب وحدة غامضة .

تَـدل : على حقد دفين وحسد لعين ، وإن تظاهرت بالطف والبسمة الصفراء فإنها تطفح حولها ظلمات تعرب عما في القلب من سواد وبغض لمن تنظر إليه ، وهذه صاحبها إما أن يكون مظلوما ولا يملك قوة ترد عنه الظلم مغلوبا على أمره ، ولكن لن يسامح ويتحين لحظة الانتقام ، وإما أن يكون حقودا معقدا نفسيًّا غلبت عليه السوداء وداخله مثقل من حمل الهم والغم . . فاحذره وحاول أن تكسبه ؛ وذلك بنصرته لو كان مظلوما وتطييب خاطره أو تجنب معاملته لأنه يشعر بأنه مهضوم الحق فلا بد من الوصول .

- العيون النمرية (الصارمة)
شكلها : بيضاوي لامع ثابت في نظرته كالنمر المتربِّص لا بسمة فيها ولا حزن ، بل الصرامة والجدية والتَّربص وعدم الانكسار والثقة القوية بالنفس .

تَـدل: على الثبات على المبدأ والجدية في العمل والطاعة العمياء في تنفيذ الأوامر مع الدّقة وعدم المجاملة ، وهذه النظرة تدل على الموقف الحازم الذي لا رجعة فيه، مع حدوث هذه النظرة في قيام مشكلة خاصة لا بد وأن يعامل صاحبها بحزم موافق للبت في المشكلة وبلا هوادة لأنه عنيد ومتغطرس ، فلا بد من كسر غطرسته بالحجّة والحَسم مع عدم ظُلمه ، لأنه لو ظلم سيغدر . . فالحسم مع الحسنى هو علاجه .



 - العيون الطيبة 
 شكلها : هي أجمل وأريح العيون لأن فيها البراءة تنطق بالحسن والصَّفاء والنقاء والوفاء .

تَـدل : على طيبة قلب صاحبها وثقته وحسن ظنّه ونقاء سريرته وكرمه المعهود ، وأصحابها للأسف يتعبون في كل أحوالهم وأعمالهم ، لأنهم يثقون في كل الناس ولا يعرفون كيف يعيشون "بين الذِّئاب" ، وهم حُكماء عُقلاء عباقرة يحبون الهدوء وينشدون الكمال في كل شيء ويحبون السلام ويكرهون العدوان ولكن لا يقبلون ، بل يقتصّون من المعتدي ، ولهم نظرة ثاقبة مع أنهم يثقون فيمن لا يستحق ، مع أنهم يحسّون بقلوبهم ولكن غلبة الطيبة عليهم تجعلهم يسامحون ويُحسنون الظنّ . . ومن ينظر إليهم يحبهم بلا خوف وهم سعداء ولو في أحلك المحن .


- العيون الضاحكة
شكلها : عيون صافي مبتسمة ضحوكة جميلة كأنها عيون طفل صغير تتسم بالبريق والبراءة ، والنظر إليها وتأمل لغتها يُعطي الشعور بالراحة والاطمئنان والثقة .

تَـدل : على نقاء السريرة والمحبة والقبول وطيبة القلب ، ولكن ننصح صاحبها أَلَّا يُضحك عينيه أمام اللئام أو النساء الأجنبيات ، لأن هذا سيجلب عليه سوء الظن والتجرؤ عليه ، والعيون الضاحكة صاحبها قليل الهم سعيد الحال يتمتّع بصحة وعافية وصفاء وسرور ، لكنه مُرهف الحس يؤثر السلامة على التحديات الفارغة مع أنه شجاع جدا ، ولكنه حكيم لا يُحب العدوان محبوب من كل الناس يكرهه أهل الأحقاد والأوغاد .

- العيون الصفراء
شكلها : تُشعرك فور ما تراها بانقباض عجيب ، وحذر من التعامل مع صاحبها مع أنها ضيقة باهتة ممزوجة بصُفرة وغشاوة رمادية مرتجة في النظرات محيرة غريبة .

تَـدل : على أن صاحبها مريض بمرض كبدي أو بالمرارة أو في العين نفسها ، وإلا فصاحبها بما اكتسبت من علامات وملامح إنسان حقود حسود لئيم ، ولذا يقول الناس عن الإنسان الذي لا يسامح ولا يفسح طريقا للتفاهم ، بل لديه خصام ويحمل غلًّا : هذا إنسان أصفر (صفراوي) فلتحذر معاملته والبعد عنه غنيمة لأنه مؤذ وخير وسيلة لعلاجه الأخذ بيده لطريق الصالحين ، وربط قلبه بذكر الله ، وتلاوة القرآن . . أما من ككان من الذين لا يهتدون ولا يريدون الهَدْي فالحذر منه ومن صحبته .

- العيون الجريئة
شكلها : متسعة الحدقة ثابتة النظرة قوية جريئة تشعرك من أول وهلة بأن صاحبها شجاع واثق من نفسسه ، وقلما يغمض صاحبها عينيه أو ترتعشان أثناء الكلام .

تَـدل : على الانطلاق والتحرر والشجاعة مع طيبة القلب ، وإن كان صاحبها يحب المزاح ولكنه سليم الطوية نقي النية يخلص جدا لمن يحبه ويقسسو جدا على من يعاديه لا يعرف الوسطية ، كل شيء لديه إما أسود أو أبيض . . رجل (دغري) كما يقولون في العامية . وصاحبة العيون الجريئة امرأة لا تُحتمل لجرأتها وعدم حيائها فتكون نكبة على زوجها وعلى نفسها لأن من صلاح المرأة حياءها وإخباتها . قال تعالى في سورة الأحزاب : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى .... (33)



- العيون الشريرة
شكلها : جاحظة غير مستقرة ، ترمي بشرر الشَّر ، تعلوها مسحة الكِبْر والتعالي ومن الوهلة الأولى حينما تنظر إليها تشعر بأن صاحبها مجرم وخائن .

تَـدل : على عقدة النقص التي تختلج بين أضلعه كإنسان معقد حقود متكبر ، وغالبا ما يكون مجرما ويحاول إخفاء إجرامه بالتظاهر بأنه متمكن وصادق ، ولكن لغة العيون لا تكذب فتفضحه عيونه فتظهر كتكشيرة الكلب المسعور . وهذه النظرة من العيون إشارة حمراء وناقوس خطر لتحذر من صاحبها ولتعلم بأنه يكرهك إذا نظر إليك بهذه اللغة الشريرة للعيون وإنه فاقد نور الإيمان ، فلذا هو أسود القلب لا يرحم وهو في الحقيقة جبان وسيء الخُلُق ولا يُؤتمن البتة .



- العيون الغمازة 
شكلها : كثيرة الحركة ترفع الجفن العلوي بغمز ولمز مع غضّ الشّفه السفلى في بعض الأحيان  ترى عليها مسحة صفراء باهتة ، وصاحبها كثير الالتفات لئيم .

تَـدل : سبحان الله القائل في صورة الهمزة : وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1) فهذه العيون التي تكثر الغمز واللمز هي تترجم ما يجول بخاطر صاحبها، وما يموج بنفسه، وما يُضمر قلبه من لؤم واستخفاف بمن ينظر إليه ، وهذا الصنف يفتقد الشجاعة الأدبية ويمتلكه الخبث والأنانية والتعالي السخيف . ويجدر بالمشهود أن يحذر هذا الشخص الغماز ويقطع صلته به تماما ، وإن لم يستطع فيجدر به أن يختصر معه الطريق ولا يحدثه إلا في حيز الحاجة الملحة ، لأنه أي الشاهد غير مأمون ونمّام خطير ويحب الأذى ، فحق على الله أن يتوعده بالويل وهو واد في جهنم .

- العيون المنكسرة
شكلها : منكسة منكسرة مغمضة أغلب الأحيان عليها مسحة حزن وندم ، يكون صاحبها أغلب وقته مهموما قلقا منكسر الخاطر كما يقولون أو (عينه مكسورة) بالتعبير الدارج .

تَـدل : على مكبوتات النفس إما نتاج حرمان أو تأنيب ضمير ولوعة بالنفس وندامة على فقد عزيز أو شيء غال . وهذه النظرة لا تقاوم ، بل لا ترفع جفنا او تثبت نظرة في عين من يعرف حقيقتها أو يؤنبها ، لأن الإحساس بالذنب يكسر العين ، وكذلك لوعة الحزن للحرمان تكسر العين ، فيجدر بنا أن نترفق بصاحبها ونعامله بحكمة ولا نذله ، بل العدل بحكم الله معه ومعالجته وإصلاحه أو تعويضه عما حرم منه بالسلوى والمواساة الرحيمة وبحمد الله على العافية .

 - العيون البريئة 
شكلها : ثبات النظرة مع صفاء الحدقة وابتسامة المنظر مع البراءة المتمثلة في الشكل العام مع الشعور بمحبة صاحبها والاطمئنان عليه ..

تَـدل : على طيبة قلب صاحبها ونقاء سريرته ، ولكن تعتريه سذاجة في بعض الأحيان مما يسهل الضحك عليه من قبل المخادعين الخُبثاء ، فصاحبها كما نقول : (على نياته) رجل طيب . ومهما تصنع إنسان البراءة وهو ليس من أصحاب العيون البريئة فإنه سرعان ما تكشفه عيونه ، لأن العيون البريئة ثابتة في شكلها الرائع الوديع الهادىء ، وأصحاب هذه العيون رجال حُكماء ، لكن في الغضب أجارك الله يُحبون بإخلاص ويكرهون بلا عودة ، لأنهم يحبون العدل والحسم والحزم ويكرهون الظلم والحقد ، فلذا هم سعداء ومن حولهم كذلك .


- العيون الحنون 
شكلها : كأنها عيون أُمّ رءوم حنون على طفلها فيها مسحة الشفقة والرحمة ورقّة الإحساس ، عليها بريق رقيق فيه شفافية ورونق جميل تمتزج في حناياها رقرقة الصدق والطيبة والوفاء والمحبة .

تَـدل : على الصدق والإخلاص والوفاء والحب الصافي في الله ولله ، بل الحرص والإيثار والتضحية وهذه لغة صامتة عما يتربع على عرش القلب من محبة وإخلاص ، وهذه النظرة تنبعث من عيون الأمهات والأطفال والأزواج المخلصين أكثر من غيرهم ، وهي لغة للعيون تطمئن القلب وتفرح النفسس وتزرع الثقة والأمل الجميل ، والرجل صاحب هذه العيون رجل طيب نقي ، احرص على صحبته ومحبته لأنه لا يعرف اللؤم ولا الخيانة ، بل شاشة العيون لديه تكشف عما في أعماق قلبه من نبل وسلامة نية ونقاء طوية وعموما هي تدل على شخصية مثالية .

- العيون البلهاء
شكلها : فيها جحوظ خفيف ترتسم فيه علامات الحيرة والبلادة مع ابتسامة بلهاء مع تحرك الجفون بارتعاشة مرتجفة مع تحفز للاشيء .

تَـدل : على (غُلب) صاحبها وضعفه وبلادته مع مكر بلا بصيرة وتقلب وحيرة . وينبغي لمن يعامله أن يترفق به ويحسن إليه ، لأن صاحب هذه العيون (على نياته) كما يقولون يحب من يحبه ويبغض من يبغضه بلا وسطية ، فهو لا يعرف الحلول الوسط ، إما أسود ، وإما أبيض بلا نظر للعواقب أيًّا كانت .

- العيون الجاحظة
شكلها : حينما تجحظ العيون فإنها تعبر عن ثورة، أو خوف ، أو إعجاب ..... فهذا الجحوظ تعبير عن مشاهدة ، أو سماع شيء مثير حزنا أو فرحا ولكل مسحته الواضحة للمشاهد المتأمل ، والجحوظ يتم بتباعد الجفنين انفتاحا لأكبر حيّز للعين مع بروز شكلي للعين معبرا عما يجيش بالنفس من مشاعر وأحاسيس .

تَـدل : على أن ذلك الشخص الذي تُجحظ عيناه مفرط الحساسسية تجاه ما يراه ، ولا يجد وسيلة للتعبير إلا عينيه فهو طيب ولكن يفتقد للتحفظ وكأنه في ذلك الموقف يكشف كل ما لديه بلا حذر ، وهذا يعتبر دليل عدم خبثه ولؤمه ، وهذا الجحوظ يؤكد لك أنه لا يصلح للمهام الصعبة ذات الطابع السرّي . . ومع ذلك فهو مخلص لك لا يضمر تجاهك أي شرّ أو حتى أي شيء مع أنه متمرّد ، أو هو يعاملك بمعاملتك خيرا بخير وشرا بشر .

إعداد: سارة نور

المصدر
 changingminds
كتاب "لغة العيون" لمؤلفه أبي الفداء محمد عزت محمد عارف

اخر المواضيع

Top Nav menu