This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

2012/01/30

علاج بطء حركة الحيوانات المنوية

  1.  
  2. علاج بطء حركة الحيوانات المنوية لدي الزوج بالاعشــاب وصفة مجربة :

    قصة هذه الوصفة:
    هي لإحدى صديقاتي العزيزات على قلبي، كان زوجها يعاني من بطء في حركة الحيوانات المنوية (أعتقد أن هذا ناتج عن ضعفها)، و من المعلوم أن عمر الحيوانات المنوية قصير لا يتعدى يومان و هو وقت كاف لأن تصل للبويضة فتلقحها، لذا كانت مشكلة زوجها تكمن في أن الحيوانات المنوية ستأخذ وقتاً أطول لتصل إلى البويضة و بالتالي سينتهي عمرها قبل وصولها للبوبيضة بوقت كثير.
    ليس هذا ما جعلني أعجب من هذه الوصفة لكن العجيب في الأمر أن الطبيبة أخبرتها أن علاج زوجها
    قد يستغرق (6 سنوات) ، بينما استغرقت مدة علاج زوجها بهذه الوصفة (شهر أو أقل) سبحان الله ....
    بالفعل كانت إنسانة مؤمنة بقضاء الله و قدره -و لا أزكيها على الله- إضافة إلى عدم يأسها فلم تدع و صفة إلاّ وجربتها رغم أن السبب في زوجها مع ملازمتها للدعاء. حتى أخبرتها إحدى النساء بهذه الوصفة فاجتهدت في
    تحضيرها يومياً بنفسها دون ملل لأن الوصفة تستغرق (40 ) يوم فلم يتم الشهر إلاّ و هي حامل.
    قبل أن أذكر مقادير الوصفة أذكر أخوتي القراء بأمر مهم ألاّ و هو التوكل على الله أولاً ووضع الثقة فيه و عدم التعلق بالأسباب المادية فهذه الوصفة لا تعدو كونها سبب من الأسباب التي أمر الله ببذلها و هو وحده القادر على أن يجعل فيها النفع أو لا، فإذا كتب الله لك الشفاء فلا تقل بسبب هذه الوصفة أو تلك بل قل بفضل الله أولاً وأخيراً الذي هيأ لك هذا السبب لتسعى و لا تتواكل.

    مدة الوصفة: 40 يوم

    لمقادير:
    - الأعشاب: [كوب حبة سوداء (حبة البركة)، كوب حب رشاد (ثفاء)، ثلثي كوب حلبة،
    ربع كوب مرّ] تطحن و توضع في علبة محكمة في الثلاجة لحين الستخدام.
    - شراب الشعير: [كوبين شعير+ 4 أكواب ماء يغلى و يحلى بالعسل و يوضع في قارورة توضع في الثلاجة] مدة الغلي مثل الشاي تماماً.

    - عسل نحل طبيعي.
    - غذاء ملكات النحل (يأتي على شكل أنابيب صغيرة) ستحتاجين كل يوم أنبوب كامل.
    - حليب بقري طازج. و هو الأفضل و توجد محلات تبيعه طازج يومياً، و حتى لا تكون المسألة صعبة اشتري الحليب كل يومين بحيث تقومين بحفظه في الثلاجة ثم تقومين بتسخينه اليوم التالي.
    *************
    الطريقة:

    قبل الفطور بربع ساعة يؤخذ ملعقة كبيرة من الأعشاب مع ملعقة كبيرة من العسل مع أنبوب واحد من غذاء الملكات ويعجن و يأكله الزوج و يشرب بعده مباشرة: ثلاث أرباع كوب حليب بقري مضاف إليه ربع كوب من شراب الشعير، وبعد ربع ساعة قدمي له فطوره كالمعتاد.

    يجب أن تثابري على هذه الطريقة لمدة أربعين يوماً و ما على زوجك إلاّ تعاطي الوصفة، لأن كثير من الرجال ملول بعكس النساء لذا يقع عليك عبء تنفيذ العلاج أسأل الله أن يعينكِ.

    على فكرة هذه الوصفة (تعالج أيضا قلة الحيوانات المنوية بإذن الله) .

    وتمنياتي بالشفاء للجميع

فوائد نبات المره



أسماء العشب : مر، مرة .


أنواعه : مر حجازي ، مر بطارخ افريقي .


اماكن وجودة : ينبت في اليمن ، عمان ، الصومال ، وشمال افريقيا .


اوصافه :

المر عبارة عن خليط متجانس من مواد راتنجية وصموغ وزيت طيار تفرزها سيقان نبات البيلسان والطريقة لاستخراج المر من السيقان هو تجريح ساق الشجرة فتخرج منه هذه العصارة المعروفة بالمر. النوع الجيد هو الذي يبدو شكله شفافا نظيفا ذا لون بني فاتح اما النوع الرديء فهو الذي يدخل فيه الوان بنية او سوداء ويبدو كأن فيه رمال.



المرة عبارة عن خليط متجانس من ثلاث مواد هي الزيت الطيار والصمغ وراتنج وهي توجد في سيقان نبات على هيئة شجرة تسمى علمياً باسم commefora molmol.


وأما اسمها التجاري والمتعارف عليه في غير بلادنا فهو الmyrrh والمر عادة يستحصل عليه من جذوع أشجار المر وذلك بخدش أو بجرح الجذوع بفئسان فتخرج مادة المر وتجمع من جذع الشجرة بعد أن يتجمد عليه وهذا هو النوع النقي ولا يحتوي على معدن الرصاص. لكن أحياناً يسيل المر حتى يصل الأرض والأرض احياناً تكون غنية بمعدن الرصاص فإذا حصل ان الرمل أو الأرض الذي ينمو فيه شجر المر فيه رصاص فإن المر إذا سال إلى الأرض فإنه يتلوث بمادة الرصاص وعليه يجب عدم جمع المر الذي يوجد فوق الرمل تحت شجرة المر ويجمع فقط النوع الذي على جذع الشجرة، أما فوائد المر فهو مطهر قوي وقاتل لكثير من أنواع البكتريا ومقوي معدي ويستخدم في علاج الجروح المتعفنة ويؤخذ داخلياً ولكن بحذر ويجب عدم الاكثار منه لأنه يسبب بعض المشاكل في القولون.



طرق استعماله :

* لحالات النزلات الشعبيه ، والسعال المزمن ، وضيق التنفس ، وتنبيه الاغشيه المخاطيه ، والتهاب المثانه ، و عسر الطمث ، وقروح المعدة ، والامعاء : يستخدم مغلي المر بمعدل 2-3 أكواب يوميا.

* لصفاء الصوت، وازالة البحة ، يمكن اخذه عن طريق المص .

* لتطهير الجروح ، وتقرحات الجلد ، و السجحات ، والبثور : يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع العسل كدهان موضعي ، او على مستحلب (منقوع) تغسل به الاماكن المصابه .

* حالات ادماء اللثة وتقرحها، والتهاب الحنجرة : يستخدم المر في عمل غرغره للفم .

* لعلاج القوباء :يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي .

* تقوية المعدة ، وحالان انفطاع الطمث : يستخدم المسحوق أو المستحلب (المنقوع).

* لاوجاع الروماتيزم ، والتواء المفاصل ، والقروح ، والحروق ، والالتهابات الجلديه :يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع زيت الزيتون كدهان موضعي.

* منع رائحة العرق : يخلط مسحوق المر مع مسحوق الشب الابيض ويوضع تحت الابط .

* كما يمكن أخذ المر لمعالجة فقر الدم ، والتهاب المثانة ، وطرد الغازات ، وفتح الشهية ، وتسكين المغص ، وتسكين الالام عموما .

* ويستعمل زيت المر خارجيا على الجروح والتقرحات المزمنة ، أو مدهونا للبواسير .

* وللمر خاصيه هامة في كونه قاتل للجراثيم و الميكروبات ولذا يستخدم في تطهير الجروح وتقرحات الجلد .


الأعداد والجرعات المناسبه


المنقوع

ينقع المرفي الماء المغلي بمعدل ملعقتين لكل لتر من الماء لبضع دقائق ، ثم يصفى هذا المنقوع ويؤخذ منه ملعقه خمس أو ست مرات في اليوم .


الغرغره :

يمزج ملء ملعقه من مسحوق المر مع ملء ملعقه من حمض البوريك ، ثم يضاف المزيج الى حوالي لترين من الماء المغلي ، ثم يترك نصف ساعه ، بعدها يصفى ليكون جاهزا للإستعمال ثلاث مرات يومياً .

الزيت :

يوضع نصف كيلو من المر في برطمان ثم يغمر بزيت دوار الشمس أو زيت اللوز ثم يغلق البرطمان بإحكام ، ويترك في الشمس مدة اسبوعين أو ثلاثة اسابيع ، ثم يصفى الزيت ، ويستعمل دهاناً مرتين في اليوم .


البرشامات :

تؤخذ برشامات فارغه حجم 200 ملغ ، وتملأ مسحوق المر ، ثو تؤخذ ثلاث حبات يومياً .


المحاذير والأضرار :

* يجب عدم استعمال المر اثناء فترة الحمل لأنه منشط للرحم .

* يؤخذ من المر ما كان حديثا خفيفاً ، ولونه بين الأمر والبني ، أما الأسود منه فهو ضار ولا خير فيه .


قالو عنه :

قال عنه ابن سينا :

" مفتح محلل للريح ، ويقع في الأدويه الكبار لكثرة منافعه ، ويمنع التعفن حتى أنه يمسك الميت ويحفظه عن التغير والنتن".وقال ابن البيطار :

" يخلط في الأدوية التي يشربها من به السعال القديم والربو القديم ، ولا يحدث في قصبة الرئه خشونه كما تفعل أشياء أخرى ، وصار بعض الناس يخلطه مع أدويه تشرب لخشونه قصبة الرئه خاصه "

وقال الرازي :

" ينفع لأوجاع الكلى والمثانه ويذهب نفخ المعده ، والمغص ، ووجع الأرحام ،والمفاصل ، وينفع من السموم ويخرج الديدان ، ويذهب ورم الطحال ، ويحلل الأورام "

وقال داود الأنطاكي :

مر . هو السمري في المقالات وهومعروت مشهور، يسيل من شجرة بالمغرب كانها القرظ تشرط بعد فرش شيء تسيل عليه في طلوع الشعرى فيجمد قطعا إلى حمرة صافية تنكسر عن نكت بيض ي شكل الأظفار خفيفة هشة وهذا هو الجيد المطلوب ويُترجم بالمر الصافي ، ومنه ما يوجد على ساق الشجرة وتد جمد كالجماجم ، وهذا هو المعروف بمر البطارخ لأنه يحكي بيض السمك في دسومته وصفرته وسهوكته وليس بالرديء ، ومنه ما يعصر فيسيل ماء ثم يجمد مائلا إلى السواد، ويحكي الميعة السائلة ويسمى المر الحبشي وهو دون الثاني ، ومنه صنف يؤخذ بالطبخ والتجفيف قوفي الزهومة(الرئحه) والحدة والصلابة والسواد وهو قتال فليجتنب من الداخل ، وتبقى قوته بسائر أجزائه عشرين سنة ، وهو حار في الثالثة يابس في الثانية عنصر جيد وركن عظيم في المراهم والأكحال على اختلاف أنواعها ومنافعها ، وهو بخصوصه ينفع سائر النزلات والصداع . قال الصقلي : ان جعلت أسبابه ومعناه أنه يزيل أنواعه ويستنشق فيُنقي وينظف ما في الرأس للطف ، ويكتحل به فيحل المدة وغلظ الجفن والبياض والجرب والدمعة بماء الأس والسلاق بالعسل والرمد بلبن النساء ، والقرحة بماء الورد والحلبة ، وضعف البصر إذا شيف مع الفلفل مجرب عن المشريف ، ويدمل سائر القروح إذا نُثر فيها وقد غُسلت قبله بماء لسان الحمل ، ويشد اللثة ويزيل قروحها وأوجاع الأسنان .. والزيت مضمضة ، والسعال وأوجاع الظهر وخشونة القصبة استحلاباً في الفم .

* المر عبارة عن خليط متجانس من زيت طيار وراتنج وصمغ وهو مقوي معدي ومطهر وطارد للغازات ولكن يجب استعماله بحذر وبكمية لا تزيد عن حبة الذرة يوميا ولا تزيد فترة الاستعمال عن أربعة أسابيع

2012/01/27

فنّ التمويه الذكي عند حشرة اليعسوب

فنّ التمويه الذكي عند حشرة اليعسوب


أظهر العلماء دهشتهم أمام هذه الحشرة العجيبة

التي تتخفى بشكل ذكي أثناء حركتها لتخدع الفريسة....



في بحث نشرته مجلة "الطبيعة" العلمية، يقول العلماء إن ذكور اليعسوب برعت في فنّ التمويه أثناء تحركها. ويؤكد البروفسور "ايكيكو ميزوتاني" من الجامعة الأسترالية الوطنية أن تطبيق هذا الأسلوب المعقد من قبل أقدم كائن مفترس قادر على الطيران يخدع شبكية عين الضحية بحيث ترى صيادها ساكناً على الرغم من أنه يندفع بسرعة كبيرة لملاحقتها!!



تتميز حشرة اليعسوب بتصميم خارق للجناحين والجسم بحث

يكون لديها حرية كبيرة في المناورة والطيران وسلوك طريق

محددة، وتأمين مراقبة الفريسة والانقضاض عليها.


تحقّق حشرات اليعسوب هذا التمويه الحركي بتعديل مكانها بحيث تحتل دائماً ذات البقعة في شبكية عين ضحيتها فتبدو ساكنة بينما هي تتحرك في واقع الأمر. ويؤكد العلماء أن هذا الأسلوب غريب جداً حيث إنه يتطلب عمليات معقدة جداً!




يمارس اليعسوب حركة سريعة جداً ومعقدة وغير مرئية بالنسبة

للفريسة، وينقض عليها انقضاضاً.



استخدم العالم "ميزوتاني" وفريقه أجهزة تصوير يمكنها تحديد موقع أي جسم في شكل ثلاثي الأبعاد لتسجيل حركة اليعسوب. وتبين لهم بعد دراسة طويلة أن هذه الحشرة لديها خطط ذكية قادرة على تنسيق حركة أجنحتها وموضع جسدها أثناء الطيران بشكل يجعل الفريسة تظن أن اليعسوب ثابت ولن يهاجمها!





لولا هذا الأسلوب الذكي في التمويه والتخفي، لما تمكنت هذه

الحشرة من اصطياد الحشرات الأصغر وماتت جوعاً، ولكن الله

تعالى لم ينسَ أحداً من مخلوقاته، فهيَّأ لها سبلاً للعيش

واستمرار الحياة، هذا الإله العظيم: هل يعجز عن تأمين الرزق

لمؤمن يقول: يا رب!!



تتضمن الخدعة تحكماً دقيقاً جداً في الطيران واستشعار المواقع. ويقول العلماء إن دماغ اليعسوب صغير جداً نسبة إلى حجم العمليات الحسابية التي يقوم بها لإظهار نفسه وكأنه ثابت أمام عين الفريسة، مع أنه يتحرك حركة سريعة وفي الاتجاهات الثلاثة.




هذه الحشرات الذكية لها أعين كبيرة جداً وتغطي معظم الرأس،

ولولا هذا التصميم الخارق لما أمكن لهذه الحشرة تأمين رزقها

ورزق ذريتها ولانقرضت منذ ملايين السنين!






لقد استوحى الإنسان معظم اختراعاته من عالم الطبيعة من

حوله، والحقيقة اختراع الطائرة لم يكن سوى محاكاة للطيور،

واختراع الطائرات الحربية لم يكن سوى محاكاة للحشرات.

ولكن هذه الحشرة تعمل بكفاءة أعلى بكثير من أحدث طائرة تم

اختراعها حتى الآن!



يقول العلماء إنهم ليسوا متأكدين بعد من كيفية تمكّن حشرات اليعسوب من أداء هذه الخدعة. فلا يمكن لهذه الحشرة أن تتعلم مثل هذه التقنيات بمفردها أو من خلال المراقبة، إنما هناك برنامج ذكي موجود في مورثاتها داخل خلايا جسدها يرشدها للقيام بذلك.




انظروا معي إلى هذا التصميم الرائع والمعقد لأجنحة اليعسوب،

إنها دقة فائقة يعجز البشر عن تقليدها، فإذا كان الملحدون –

على الرغم من تطورهم العلمي وذكائهم - عاجزين عن تفسير

أو فهم آلية عمل هذه الحشرة وكيف تشكلت أجنحتها وكيف

تقوم بعملها... فكيف يدّعون أنها وُجدت من دون خالق عليم
حكيم؟


ونقول يا أحبتي: ألا تدعونا مثل هذه الظاهرة للتفكر في خلق الله تعالى؟ إلا نأخذ درساً من هذه الحشرة لندرك ضعف معلوماتنا وقدراتنا أمامها؟ ألا نرى دليلاً على عظمة الخالق تبارك وتعالى وقدرته في خلقه؟ وسبحان الله! نجد من يقول إن هذه الحشرة وُجدت بالمصادفة وتعلمت بالمصادفة وتطورت بالمصادفة... وينسون أن الله تعالى هو القائل: (أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) [الرعد: 16]، لذلك لا نملك إلا أن نقول كما قال تعالى: (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) [لقمان: 11].


هَذَا خَلْقُ اللَّهِ... مخلوقات تدعونا لتوحيد الخالق عز وجل...



2012/01/26

لونك يحدد شخصيتك




لونك يحدد شخصيتك :

إذا كنت تفضل اللون الأزرق
فأنت إنسان ديناميكي تتحرك بحكمة , تناقش بهدوء وتفكر بطريقة متواصلة, عنيد ولا تتزحزح عن آرائك أو معتقداتك, أو مواقفك, ومخيف إذا غضبت, لا تتأثر بالأحداث بسهولة, إلا انك من أطيب المخلوقات على وجه الأرض أنبلها وأشرفها, واتقاها وأكثرها دقة وأمانة والتزاما واحتراما وإخلاصا ونزاهة.

إذا كنت تفضل اللون الأسود:
أنت إنسان ذكي ليس لك مثيل في تولي الأمور والمهام الموكلة إليك, ملتزم بالواجب ونظامي, حسن النية, لا تحمل في قلبك أي شر, كما أنك إنسان تقدس العائلة,لك علاقات عاطفية ثابتة متينة.. عميقة مستقرة مستمرة لا تميل إلى التعددية لأنك محدد, مباشر ومخلص أمين, طموح نبيل ومتعقل و فوق كل هذا فأنت إنسان صبور.. إلى درجة صبر أيوب, تعشق الهوايات التي تعلمك الصبر والترقب .

إذا كنت تفضل اللون الأحمر :
أنت إنسان ذو طبيعة حادة وصلبة وملونة بالعناد, تحب امتلاك الأشياء, لا تحب المظاهر , لا تهتم بجمال الشكل والمظهر بقدر ما يهمك الجوهر و المحتوى, يظهر عليك الهدوء والسكون الذي قد يصل إلى درجة الملل مما قد يعطي فكرة للآخرين انه بطيء , إلا انك مدرك لكل شيء يحدث حولك, متأني في اتخاذ القرار تتكلم بجمل قصيرة , وكلماتك قليلة, و فوق كل هذا أنت كتوم إلى ابعد الحدود.

إذا كنت تفضل اللون الأخضر
أنت من الذين يملكون حضورا طاغيا, كما انك تعتقد انك الأكثر فهما للجنس الآخر, قادر على الإقناع بشكل مذهل, نظرا للدبلوماسية التي تتمتع بها, ولباقة, وذهن نشيط سريع في كل شيء, تتكلم وتفكر بسرعة, متعجل, غير مواظب, لست عاطفيا إلى حد كبير, إلا انك سريع في الإفصاح عن مشاعره للأشخاص الذين تثق فيهم, على صديقك أو حبيبك بهذه الطباع أن يكون بارد الأعصاب حتى يتسنى له التأقلم بهدوء مع متغيراتك وتقلباتك اللحظية, لأنك مزاجي جداً !!!

اللون الأبيض
إذا كان اختيارك دائما للون الأبيض و هذا لونك المفضل فأنت تميلين إلى الطهارة و النقاء و طيبة القلب و البساطة و الصراحة البريئة ، ولكن اغلب اللواتي يملن إلى هذا اللون بالتحديد يكن مترددات و ضعيفات الملاحظة.

اللون الرصاصي
قليل من الفتيات يعجبن بهذا اللون و قد لا نجد لذلك تفسيرا سوى ما قاله علماء النفس من أن الرجال ينعتن الميالات إلى هذا اللون بالكآبة و خمود العاطفة إلا أنه ثبت فعلا من خلال اختبارات التحليل الذاتي إن الفتيات اللاتي يخترن هذا اللون عادة كلون مفضل لهن ، هن في الواقع فتيات حذرات يتحاشين التمادي في إبداء أرائهن و لا يرفضن شيئا و لا يرحبن به بل يطلبن مهلة للتفكير دائما قبل أن يصدرن قراراتهن أو أحكامهن على الأمور.

اللون الوردي
تميل إلى هذا اللون المبذرات و المجازفات و اللاتي يحببن المغامرة ، و أولئك اللاتي ليس لديهن جلد على الاستمرار في العمل ، و لكن يتميز هؤلاء بالقلب الرحيم و الطيب و حبهم للطبيعة و البعد عن التكلف و التصنع في الحياة.

اللون الأصفر
تميل إليه الفتيات اللائي يولهن بالرحلات و النزهات و الزيارات و الظهور في الأماكن العامة الفاخرة و الفخمة ، و قد شاع انه لون للغيرة و لكن لم يثبت حتى الآن صحة هذا الكلام إلا إن العجيب أن 70% من الفتيات تحت سن العشرين يعتبرن هذا اللون جذابا و محببا لديهن .

اللون البني
معظم الفتيات العمليات يحببن هذا اللون كلون مفضل و عملي ، و تميل إلى هذا اللون الفتيات اللائي يتميزن بهدوء الطبع و حب العمل ، و أولئك اللاتي يتميزن بالامانه و الإخلاص و عدم الميل إلى الجدال و النقاش ا

اللون البرتقالي
هو اللون المفضل لدى الفتيات ذوات الطباع الثورية و المستقلات في الرأي، وأولئك اللاتي لا يعملن بالنصائح و لا يستمعن إلا لأصواتهن ، وهو يناسب صاحبات الطباع الحادة بصفة خاص.

لماذا يقوم البعض بتعديل الحذاء المقلوب وهل هذا صحيح؟




يصر كثيرا من الناس على عدل الحذاء عندما يكون مقلوبا ، بل قد يزعل منك أحدهم إن مررت على حذاء مقلوب ولم تعدله وقد يتهمك بالعمي ، ويعتقد كثيرا من الناس أن عدل الحذاء المقلوب هو عمل تثاب عليه وإن لم تفعله قد تنالك العقوبة من الله .
في الحقيقة هذة الثقافة ولدت معنا ولم نسأل عنها وعن صحتة هذة البدعة السائدة بين الناس وأنا كنت واحد منهم طبعا .  وذلك  لواحد من هذان السببين 

1- يعتقد أنه دينيا يجب تعديله لأن وجه الحذاء يكون مقلوباً إلى السماء حيث يوجد الله تعالى ، وهذا طبعا لا أساس له من الصحة في الدين الإسلامي وهو من المبالغات التي لا أصل لها.


2- أن قلب الحذاء يجلب الحظ السيء وهذا تشاؤم لا أصل له كذلك.

أما الشئ الصحيح فهو أن لا تشغل نفسك بهكذا امور ولا يوجد دليل واحد في السنة أو عند السلف الصالح أو من تبعهم من القرون المفضلة على هذة العادة التي نشأت حديثا .
آمل ان تتبدل هذة العادة وأن نخرج من تبعية العادات وأن نوطن انفسنا على السؤال على كل ما لا نعلم له أصلا .والأصل في الامور ان ترجع أي أمر أو نهي إلى الشرع فإن وافق الشرع فهو على العين والرأس وإن لم يوفق الشرع فهو بدعة ويجب الإبتعاد عنها .


في كتاب الشباب بين العادة والعبادة أعده الشيخ / سيف الطلال الوقيت _ فك الله أسره _ وقام بالتقديم على الكتاب الشيخ ابن جبرين حفظه الله : يقول المؤلف ( ونقول لمن يهتم بتعديل النعال والحذاء اعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعدلها ولم يأمر بتعديلها . ولم يعدلها صحابته الكرام ولا التابعون لهم بإحسان ولم يعدلها الائمة الأربعة المعتبرون . لا أحمد بن حنبل إمام أهل السنة والجماعة ولا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة رضي الله عن الجميع .
بل لم نسمع من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله أنه أوصى أو أمر بتعديل النعل أو الحذاء المقلوب.
إذاً هي عادة ما أنزل الله بها من سلطان . ) ص9 .

وقد ذكر الشيخ سيف أحد المواقف الطريفة في هذا الباب وقال (( بل حدثني أحد الشباب فقال : لقد رأيت نعلةً مقلوبةً في بئرٍ عميقة . فحزنت لذلك حزناً شديداً ثم أخذت أرمي النعلة بالحجارة حتى أعدلها . وأنا تارك للصلاة في ذلك الوقت . انظر لهذا الهم والحزن وهو تارك للصلاة.) انتهى

صور مدهشة لنمل بمعدة شفافة

يقولون: “أنت ما تأكل”، لكن يبدو أن هذه المقولة لا تنطبق علينا فقط بل تنطبق على النمل أيضاً:
لاحظ العالم الهندي محمد بابو أن النمل المحيط بمنزله يتميز بمعدة شفافة، فقام بتجربة مثيرة وضع فيها أمام النمل سكراً سائلاً تم تلوينه بألوان مختلفة، فكانت النتيجة مدهشة كما تشاهدون في هذه الصور:

والطريف أن النمل حين يقوم بتناول عدة ألوان مختلفة تمتزج في معدته لينتج لون جديد!!
خطرت هذه الفكرة الغريبة ببال محمد بابو حين لاحظ أن النمل الذي شرب الحليب في المطبخ تحول إلى اللون الأبيض، ففكر في نتيجة شربه ألوان أخرى!

أما عن سبب احتفاظ قطرات السكر السائلة بشكلها فيعود إلى طلاء السطح الذي وضعت عليها بمادة البرافين، وهي المادة التي يتم استخدامها في صناعة الشموع ومرطبات البشرة.
ولله في خلقه شؤون..

2012/01/24

زيت السمك وفيتامين «دي».. فوائد عديدة لصحة القلب

نتائج علمية باهرة حول العوامل المؤثرة عليه
جدة: د. عبد الحفيظ خوجة
لعل الإنسان من أشد الناس حرصا على قلبه، إذ إنه يبذل الغالي والرخيص من أجله، أما العلماء والباحثون فيطالعوننا دوما بالأبحاث الحديثة وآخر المستجدات من أجل الصحة والرفاهية، وينيرون لنا الطريق إلى سلامة القلب بشكل خاص. وفي ما يلي استعراض لكل ما هو جديد مما حفل به العام المنصرم 2009 مع الدكتور حسان شمسي باشا، استشاري أمراض القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة زميل الكلية الملكية للأطباء الداخليين في لندن، زميل الكلية الأميركية لأطباء القلب، ونستعرض معه أبرز ما توصل إليه الباحثون ونشر في المجلات العلمية للقلب:
* زيت السمك
* إن كنت صحيح الجسم معافى في بدنك، تناول وجبتين من السمك الدهني يوميا، وإلا فعليك بتناول 500 ملغم من الحمضين الدهنيين EPA/DHA الموجودين في كبسولات زيت السمك. هذا ما قرره الباحثون في دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية في شهر أغسطس (آب) 2009.
أما إذا كنت مصابا بمرض شرايين القلب أو عجز القلب، فعليك بتناول خمس وجبات من السمك في الأسبوع، أو تناول 800 – 1000 ملغم من الحمضين الدهنيين المذكورين والموجودين في زيت السمك.
وإذا كنت ممن يتناول أسماك السالمون أو التونة أو الماكريل أو السردين عدة مرات في الأسبوع، فلست بحاجة إلى تلك الكبسولات.
ويتساءل البعض: كيف نصل إلى هذا المقدار من الحمضين؟ والجواب: انظر إلى عبوات زيت السمك، واجمع ما فيها من مقدار هذين الحمضين EPA/DHA لتعرف المقدار المطلوب.
وقد شملت هذه الدراسة تحليلا لكل الدراسات العلمية التي نشرت خلال الثلاثين عاما الماضية في موضوع زيت السمك. وأثبت الباحثون أن فوائد زيت السمك لا تقتصر على المرضى المصابين بأمراض القلب بل تشمل كل الأصحاء للوقاية من أمراض القلب والشرايين. فقد شملت هذه الدراسات الأصحاء والمصابين بعجز القلب وجلطة في القلب، أو بتصلب في الشرايين، أو بالرجفان الأذيني.
ويقول الدكتور لافي من جامعة نيو أورليانز: «إن فوائد زيت السمك لا تقي من أمراض القلب فحسب بل تعالج عددا من هذه الأمراض أيضا». وهو يعتقد أن «الأطباء لا يعرفون فوائد زيت السمك مثلما يعرفون فوائد مركبات الستاتين الخافضة بكولسترول الدم». وقد أتت هذه الاستنتاجات من دراسات كبيرة شملت أكثر من 40 ألف شخص أعطوا كبسولات تحتوي على الحمضين الدهنيين الموجودين في السمك وهما DHA وEPA عند مرضى أصيبوا بجلطة في القلب أو بعجز في القلب، أو حتى عند الأصحاء. وقد أكدت الدراسات أن تناول زيت السمك أو السمك بانتظام ينقص نسبة الوفيات أو معدل الموت المفاجئ بما يصل إلى 30 في المائة.
ويقول الدكتور «لافي» في خلاصة بحثه إن على الأطباء أن يفكروا جديا في وصف كبسولات زيت السمك لمرضاهم حيث إنها يمكن أن تقي من حدوث إصابة في شرايين القلب. ولا ننسى دور زيت السمك المؤكد في علاج ارتفاع الدهون الثلاثية (التريغليسريد) في الدم.
* فيتامين «دي» والقلب
* هل يؤدي نقص الفيتامين «دي» في الدم إلى زيادة حدوث أمراض القلب أو الوفيات؟ يقول د. حسان باشا: إنه سؤال أجابت عنه دراسة شملت 27 ألف شخص فوق الخمسين من العمر وقدمت في مؤتمر جمعية القلب الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2009. فقد تبين للباحثين أن أولئك الذين كان لديهم مستوى منخفض جدا من الفيتامين «دي» في الدم (أقل من 15 نانوغراما/ ملليلتر) كانوا أكثر عرضة للوفاة بمعدل 77 في المائة، وللإصابة بمرض شرايين القلب بمعدل 45 في المائة، وأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 78 في المائة بالمقارنة مع أولئك الذين يتمتعون بمستوى طبيعي من الفيتامين دي (أكثر من 30 نانوغراما/ مليلتر). وحتى في حالات النقص المتوسط الشدة في الفيتامين «دي» فإنه ترافق بزيادة الإصابة بمرض شرايين القلب، وعجز القلب، والسكتة الدماغية أو حتى الوفاة. ولا يعرف بالضبط في الوقت الحاضر فيما إذا كان نقص الفيتامين «دي» هو السبب في ذلك. ولهذا فإن الحاجة ماسة لمزيد من الدراسات في هذا المجال. وتجرى حاليا دراسات كبيرة لمعرفة تأثير الفيتامين (د) على القلب. ومن المؤمل أن تعطي تلك الدراسات إجابة وافية خلال 5 - 7 سنوات من الآن.
وتقول الدكتورة Rimm إن الدراسات الحالية تشير إلى أنه ربما يكون من المفيد تناول 1000 - 2000 وحدة دولية من الفيتامين «دي» يوميا. ولكن كيف يتم الحصول على تلك الكمية؟ هناك مصدران للفيتامين: التعرض لأشعة الشمس وما تحتويه من أشعة فوق بنفسجية، والمصدر الآخر هو الطعام والكبسولات الحاوية على الفيتامين.
وأكثر الناس عرضة لنقص الفيتامين «دي» هم أصحاب الجلد الغامق، والذين لا يتعرضون لكمية مناسبة من الشمس بسبب اللباس الذي يرتدون، والبدينون، والحوامل والمرضعات. ويعرّف المصاب بنقص الفيتامين «دي» بأنه من كان لديه مستوى الفيتامين في الدم أقل من 20 نانوغراما/ ملليلتر. ويعتبر طبيعيا من كان مستوى الفيتامين عنده ما بين 30 - 60 نانوغراما/ ملليلتر. ويعتبر المرء مصابا بزيادة الفيتامين (د) في الجسم إذا ما تجاوز مستوى الفيتامين 150 نانوغراما / ملليلتر.
ومن المؤسف أن يعتمد الناس على كبسولات الفيتامين، فالتعرض لمدة 5 - 10 دقائق للشمس في الصباح الباكر أو قبل الغروب يمكن أن يؤمّن كمية كافية من الفيتامين «دي» للجسم. وينبغي التذكير بأن السمك يعتبر أحد أفضل مصادر الفيتامين، وربما كان التعرض لكمية قليلة من ضوء الشمس إضافة إلى تناول السمك عدة مرات في الأسبوع أفضل وسيلة لتأمين كميات كافية من هذا الفيتامين. أما المصابون بنقص الفيتامين «دي» فيمكن إعطاؤهم هذا الفيتامين مرة في الأسبوع أو حتى مرة في الشهر.
وتظل النصيحة المثلى للوقاية من مرض شرايين القلب هي بالتوقف عن التدخين، وتناول طعام صحي، وتجنب فرط الوزن، والقيام بتمارين رياضية منتظمة.
* الإفراط في الملح
* ويأتي المزيد من الدراسات ليؤكد أن الإفراط في تناول الملح يزيد من خطورة حدوث السكتة الدماغية وأمراض القلب. ويشير د. باشا إلى الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2009 مؤكدة أن زيادة تناول الملح بمقدار خمسة غرامات في اليوم عن المعدل المعتاد يزيد خطورة حدوث السكتة الدماغية بمقدار 23 في المائة، كما يزيد من خطورة حدوث مرض شرايين القلب بمقدار 17 في المائة.
ومن المعروف أن الإنسان في الغرب يتناول عشرة غرامات من الملح يوميا، وهو ضعف ما توصي به منظمة الصحة العالمية. ولو ترجمنا هذه النسب بلغة الأرقام - كما يقول الباحث الدكتور «سترازلو» - فإن ذلك يمكن أن يعني حماية مليون وربع مليون شخص من الوفاة بالسكتة الدماغية، وثلاثة ملايين وفاة بمرض شرايين القلب.
وكان هؤلاء الباحثون قد أجروا تحليلا لكل الدراسات المنشورة ما بين عام 1966 و2008 في هذا المجال وشملت أكثر من 177 ألف شخص شارك في تلك الدراسات. وكانت دراسات سابقة قد أكدت أن خفض تناول الملح بمقدار 6 غرامات في اليوم يؤدي إلى خفض ضغط الدم بمقدار 7 / 4 ملم زئبق، عند المصابين بارتفاع ضغط الدم.
النساء والكولسترول هل يزداد الكولسترول عند النساء في سن اليأس؟ أكدت دراسة نشرت في 15 ديسمبر (كانون الأول) 2009 في مجلة جمعية القلب الأميركية أن النساء في أواخر سن اليأس من المحيض، يرتفع لديهن مستوى الكولسترول الضار LDL. وقد يكون هذا الأمر أحد أسباب زيادة حدوث مرض شرايين القلب عند النساء بعد بلوغ سن اليأس.
ولهذا ينبغي على النساء في تلك المرحلة أن يتجنبن زيادة الوزن، ويسعين إلى المزيد من الرياضة البدنية وأن يراقبن ما يأكلن.
* محيط الخصر ومعدل كتلة الجسم.. ومستقبل القلب
* في دراسة حديثة أجريت على 20 ألفا من الهولنديين ونشرت في المجلة الأوروبية لوقاية القلب في 7 ديسمبر (كانون الأول) 2009 أكد الباحثون أن محيط الخصر و«معدل كتلة الجسم» ينبئان عما يمكن أن يصيب القلب من مخاطر على مدى عشر سنوات.
ويمكن قياس «معدل كتلة الجسم» بتقسيم وزن الجسم بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر. والمعدل الطبيعي هو ما بين 18.5 و24.9.
فقد ازدادت خطورة الوفاة من أمراض القلب أربعة أضعاف عند البدينين (معدل كتلة الجسم فوق 30 كلغم/ م2) بالمقارنة مع الطبيعيين. وكان الأمر ذاته عندما تجاوز محيط الخصر عند النساء 88 سم بالمقارنة مع نسوة كان محيط الخصر عندهن أقل من 80 سم، أو عند من كان محيط خصره من الرجال 102 سم بالمقارنة مع ما دون 94 سم. وهذا يعني أن ثلث حالات الوفيات من أمراض القلب كان سببها البدانة وفرط الوزن.
* مرضى السكري والأسبرين.. للوقاية من أمراض القلب
* هل ينبغي على مرضى السكري تناول حبوب الأسبرين للوقاية من مرض شرايين القلب؟
أظهرت دراسة حديثة نشرت في أكتوبر (تشرين الأول) 2009 أن تناول حبوب الأسبرين لا يفيد في الوقاية من جلطة القلب عند مرضى السكري غير المصابين بمرض شرايين القلب.
يرى د. باشا أن هذه الدراسة قد أثارت جدلا بين الأطباء، حيث إن الجمعية الأميركية لمرضى السكري توصي بإعطاء الأسبرين لمن هم فوق الأربعين من العمر من مرضى السكري. وكانت سبع دراسات علمية سابقة قد أظهرت عدم فائدة الأسبرين في الوقاية من مرض شرايين القلب عند مرضى السكري. ونحن بانتظار نتائج دراستين كبيرتين في هذا المجال وهما دراسة ASCEND وACCEPT - D حيث ستنشر نتائجهما في عام 2014. ولا بد من التنويه إلى أن الأسبرين فعال بلا شك في وقاية المصابين بمرض شرايين القلب من حدوث أزمات قلبية أخرى. والأسبرين ليس دواء خاليا من المخاطر، إذ يعتبر أحد أهم عشرة أدوية مسببة للتأثيرات الجانبية، فقد يسبب النزف الهضمي عند نسبة ضئيلة من المرضى. ولذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي علاج مهما كان.

2012/01/21

توجيهات مهمة للأزواج !!!! إتكيت المعاشرة الجنسية بين الزوجين :

توجيهات مهمة للأزواج !!!!
إتكيت المعاشرة الجنسية بين الزوجين :

الانسان مجموعه من المشاعر والاحاسيس تؤدي الي افعال والذي يحرك هذه الأحاسيس ويوقظها مجموعة من الأعصاب ,ومن هنا نستطيع ان نتفهم ديناميكية العملية الجنسية وطريقة ادائها بشكل ناجح ..فكلما نبهنا الاعصاب المرتبطة بالأحساس الجنسي وكلما وسعنا في هذا التنبية ليشمل اكبر قدر من الأعصاب المنتشرة في أجزاء كثيرة من الجسم كانت الاستجابة أقوى والعملية الجنسية أمتع وأجمل .وبالتالي تصبح الحياة الزوجية شهر عسل دايم وفيها من المتع مايجعل الزوجين يحرصان على دوامها والتمسك بها ونكاد نقول بعدها أن الطلاق مستحيل.يخطئ من يعتقد ان العملية الجنسية هي مجرد لقاء عضوي والحقيقة ان العملية او الأثارة الجنسية تبدأ قبل اللقاء العضوي بفترة مناسبة والاعداد السابق عنصر اساسي يلزم توفرة مثل المكان الامن والملابس والبارفانات التي تستهوي مزاج الزوج وروح المرح والمداعبات .
فكلما طالت فترة المداعبة اصبح الطرفان اكثر استعدادا ورغبة وشوقا الي اللقاء الكامل بينهما .حيث ان المداعبة تستهدف الي تنبيه الاعصاب المتصلة بالجنس والتنبيه يبدأ بالغزل والمداعبات الحسيه وينتقل الي القبله العاطفية. ثم يصل الي القبلة الشهوانية العارية وينتهي الي الايلاج والملامسات الحسية الموضعية.
دور الزوج
علي الزوج ان يعرف كيف يهئ زوجته جنسيا للدرجة التي لا يجد عندها مقاومة اطلاقا بل يجد استرخاء واستعداد واستجابة كاملة وشعور بالرغبة والنداء واللهفة علي اتمام اللقاء الجنسي الكامل.
والاثارة الجنسية تتم بالكلام العاطفي والغزل اللطيف واشعر الزوجة بتفوق انوثتها وجمالها وانها افضل من سائر النساء عند زوجها وفي نفس الوقت يبدأ الزوج التلامس البدني تدريجيا,
ولابد من ان ننبه الزوج الي دور البظر وهو منطقة اعصاب غاية في الحساسية بل يعتبر اكثر الاعصاب التناسلية حساسية لدى المرأة ..وهو مكون من نسيج اسفنجي ,وتركيبه التشريحي يماثل تماما تركيب عضو الذكر ,ولهذ عندما تتم ملامسته يرد اليه الدم ويمتلئ النسيج الاسفنجي وينتصب البظر تماما مثل عضو الذكر .
ومن هنا كان ضرر ختان البنات الذي يقلل ويضعف احساسهن الجنسي ويؤدى احيانا الي ضياعه.
دور الزوجة
والزوجة الناجحه هي التي تعرف رغبات زوجها وما يثيره من الالوان والملابس الداخليه والخارجيه ونوع الزينة والعطر التي تستخدمة
وكذلك علي الزوجه ضرورة تهيئة الجو وابهاجة اذا رغبت بالتمتع بممارسة الحب بين ذراعي زوجها ,كقيامها بتعطير جو غرفة النوم وتخفيف الاضاءه ليصبح الجو رومانسيا وحالما
وعيها قبل ذلك كله الاهتمام ومراعاة نظافة الاعضاء التناسلية لها كتنظيف المهبل بمطهر وعمل الدش المهبلي باستمرار لتزول اي روائح قد تنفر الزوج من مواصلة اللقاء ,
وتوجد بالاسواق بخاخات سبراي ذات روائح جميلة عملت خصيصا لهذا الاستعمال وتضفي جوا عطريا لطيفا اثناء اللقاء الجنسي .
وماذا بعد انتهاء اللقاء الجنسي ؟؟
تبدا مرحلة غاية بالاهمية يهملها اغلب الازواج وهي فترة ما بعد الرعشة والنشوة والقذف ….
فعلى الزوجين الا يديرا ظهريهما لبعض وخاصة الزوج ففي هذه اللحظة والتي تعتبر اللحظه الدقيقة لقياس عمق الحب ومتانتة ..
ففيها تشعر الزوجه بأنها ليست مجرد ملهاة ومتعة لحظات للرجل وكفى,
فمن هنا تبدو اهمية مداعبات الحنان والتهدئة بعد ممارسة الحب ,حيث انها بنفس أهمية مداعبات الاثارة والاعداد لها .

للفتيات المقبلات علي الزواج !!!

 
للفتيات المقبلات علي الزواج !!!
نزيف وإلتهابات ليلة الزفاف (أوهــام الزوجات الجدد) :

كثيرا ما يبالغ البنات المقبلات عالزواج بالخوف من ليلة الزفاف وفض البكارة نتيجة لتلك القصص الفارغة التي يتناقلها الفتيات للتسلية والعبث ,كان يتصورن ان ليلة الزفاف سيصاحبه الم شديد اثناء فض البكارة وسيصاحب هذا الالم كميات من الدماء النازفه بغزاره الي اخر تلك التراهات والخرافات التي لا اساس لها من الصحة ,ولتدرك الفتاة الصغيرة الراغبة بالزواج ان ليلة الزفاف لا تكون سببا في حدوث نزيف والم شديد الا في حالات نادرة جدا جدا ,وان الطبيعي هو ان تتساقط قطرات قليلة من الدم ,وهذا كل شئ.ولا يمكن ان تسبب ليلة الزفاف الما صارخا الا اذا كانت الزوجة وحالتها النفسيه مرتبكة وخائفة نتيجة الاوهام ,مما يجعلها مضطربة فيؤثر هذا الاضطراب علي عضلاتها فتتقلص عضلات رحمها وتقاوم الزوج بشدة,بينما هو يحتار وفي وسط حيرته يحاول اثبات رجولته عن طريق التصرف الخطأ فيولج بقوة وشدة فيؤلم الزوجة,والمطلوب من الزوجه الصغيرة ان تكون مطمئنه وهادئه وتضع في حسبانها ان الزواج بطبيعتة لا يسبب الما شديدا ,ولا مانع ان تتناول ليلة الزفاف بعض الاقراص المهدئه ,وتستخدم بعض المواد اللزجه كالمراهم المطهرة,من ناحية اخري علي الزوج ان يصبر ولا يستعجل ,بل يجب ان يشجع زوجتة ويكتسب ثقتها وذلك بمعاملتها برفق ورقة وان يفهمها انه حريص علي مصلحتها وراحتها ,فتهدا الزوجة وتسكن ويزول خوفها ,وبالتالي تتوقف تلك التقلصات العضلية القوية (والتي تصيب الزوجين بكابوس مزعج) ولا باس ان تتخذ وزوجتك اي وضعية مناسبه لك ومريحة لزوجتك اثناء عملية فض البكارة ,كان تستلقي انت وتجعلها فوقك وتنزل نفسها شيئا فشيئا بكل هدوء بحيث تولج راس الذكر براحتها وان تتيح لها كامل الحرية والتحفظات التي تحتاجها للايلاج,او ان تستلقي فوقها رافعا قدميهاالي الجانبين وتبدا بايلاج راس الذكر الي فرجها بهدوء وتمهل حتي يتم الايلاج كاملا وهكذا ينتهي الامر باقل مجهود واخف الم.

نصـــائح هامة للأزواج فقـــط!!! لعلاج شكوى الزوجة من عدم الاحتواء :

 
 
 
نصـــائح هامة للأزواج فقـــط!!!
لعلاج شكوى الزوجة من عدم الاحتواء :

كثيرا ما تشكو الزوجات من إهمال الزوج وعدم الاحتواء، وقد يؤثر هذا الشعور تأثيرا سلبيا على العلاقة الزوجية والأسرية.
تقدم الدكتورة هبه عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس مجموعة من النصائح التى يمكن أن تعالج شكوى شعور الزوجة بعدم الاحتواء وتقول: الحل يكمن فى الذكاء العاطفى!! ومتى كان الزوج يتحلى بالذكاء العاطفى، فيستطيع بكل سهولة ويسر احتواء شريك الحياة:

وتشير إلى أنه توجد أسباب لنجاح أساليب الاحتواء العاطفى وأهمها الثقة بين الزوجين والصراحـــة, الرفق والتراحــم, الاعتذار إذا أخطأ طرف من الاطراف واكتساب مهارات التغافل عن العيوب خصوصا إذا كانت مشاكل بسيطة, التعامل بحنان وحب خصوصا فى أوقات الضغوط التى تتعرض لها الزوجة و الاحتواء ببساطة هو الاهتمام بالزوجة.

إن الاحتواء فى العلاقة الزوجية له ثلاثة محاور لا يمكن الاستغناء عن محور منها، ويجب أن تتكامل هذه المحاور وتتكامل لنصل إلى الاحتواء المطلوب.

أولاً.. الاحتواء الحوارى

- نعنى به الحوار و تبادل الأفكار والمشاكل والحديث حولها وتكتفى المرأة بان يستمع الرجل لمشاكلها، لكن المشكلة الكبيرة بين الزوجين أنه لا يحدث ذلك الاستماع.

- من فنون الاحتواء فى العلاقة الزوجية هو إظهار الحب والاهتمام للزوجة مثلا كالاتصال التليفونى للاطمئنان دون أن يطلب منها الزوج أى طلب.

- عدم التعامل مع الأخطاء بدقة متناهية لأن ذلك التعامل الدقيق يقلل الشعور بالود والرحمة، ولذلك الاهم هو التجاوز عن الهفوات والأمور البسيطة:

- التعابير اللفظية من كلمة حانية قد تغير من حال إلى حال مثل: أحبك، أنت جميلة أنت رائعة..الخ من الكلام الجميل.

- التعابير اللفظية التى تتسم بالثناء على الزوجة كلما قامت بعمل يستحق ذلك.

- البعد كل البعد عن تسخيف أو توبيخ أو الاستهتار بآراء الزوجة خصوصا أمام أفراد الأسرة.

ثانياً.. احتواء المشاعر :

وهو الاهتمام بمشاعر الزوجة، فيجب مساندتها وقت الكرب دون تقديم اى لوم او انتقاد حتى تشعر بالتعاطف ومن أهم اللحظات الحرجة للزوجة فترات ماقبل الدورة ووقت الحمل وبعد الولادة فالاحتواء العاطفى والمساندة وتقديم المساعدة العملية لاراحتها والتخفيف عنها فى أوقات الضغوط يعزز الاحتواء الزوجى.

- العمل على تحقيق الاستقرار النفسى للزوجة، وإشباع عواطفها بالحب والتقدير والمودة والابتعاد عن التهديد والترهيب.

ثالثاً.. الاحتواء الجسدى

يبدأ باللمسات البسيطة والتربيت (الطبطبة) على الزوجة مع ابتسامة بالوجة -

- من الاحتواء الجسدى أن يحتوى الزوج عن طريق الاهتمام بمظهره ونظافتة الشخصية

-من الاحتواء الجسدى أن يحرص الرجل أن يعطى زوجته ما تتمناه منه.

2012/01/16

أسباب تأخّر الدورة الشهرية وكيفية علاجها

الدورة الشهرية
تأخّر الدورة الشهرية تحدث لدى 70 فى المئة من الفتيات فى العالم العربى و يرتبط بذالك حدوث العديد من الإضطرابات ذات الصلة سواء عدم انتظام الدورة الشهرية او تأخرها ، حيث تصاب الفتاة ببعض الأحباط خاصة عند عدم معانات صديقاتها من تأخّر الدورة الشهرية ويجب ان تعلمى ان كل فتاة تختلف فى طبيعتها الجسمانية عن الأخرى ولكن توجد بعض الأسباب الشائعة الى قد تسبب تأخّر الدورة الشهرية لدى الفتيات .
الدورة الشهرية
أسباب تأخّر الدورة الشهرية .
- التوتر
العصبية والتوتر الزائد جون معرفة الأسباب المحددة لة يعتبر من الأسباب الرئيسية لتأخّر الدورة الشهرية لدى الفتيات .
- الرجيم الصارم والقاسى .
إتباع برامج الرجيم القاسية لخفض الوزن والتى تكون غير متوازنة نهائيا مع طبيعة الجسم تدفعة لفقد العديد من المواد الحيوية ودخول الجسم فى مرحلة ثبات وبالتالى يحدث خلل فى جميع وضائف الجسم ومنها دورة الهرمونات والتى تؤدى فى النهاية الى تأخّر الدورة الشهرية .
- الرياضات القاسية لجسم الفتاة .
ممارسة الرياضات القاسية مثل الجرى السريع ، وكرة السلة والجمباز تؤدى الى إفراز انواع معينة من الهرمونات والتى تعمل على عدم إنتظام الدورة الشهرية وإضطرابها وأحيانا تاخرها .
- الأضطرابات الهرمونية .
حدوث خلل فى إفراز الهرمونات داخل الجسم ينعكس سلبا على عمل الهرمونات الأنثوية مثل البروجيستيرون داخل الجسم ويؤدى فى نهاية المطاف الى تأخّر الدورة الشهرية .
- الانيميا وفقر الدم .
الأصابة بالانيميا ونقص كمية الحديد فى الدم تؤدى الى عدم قدرة الجسم على القيام بنزول الدورة فى ميعاده المعتاد وبالتالى تأخّر الدورة الشهرية .
طرق علاج تأخّر الدورة الشهرية .
يجب على الفتيات اللاتى يعانين من تأخّر الدورة الشهرية محاولة معرفة الأسباب حتى يسها علاجها ، فإذا كنتى تتبعى برامج ريجيم قاسية قومة بإستبدالة بالريجيم الصحى ، وتناول الأغذية الغنية بالمغانيسيوم والذى يعمل على راحة الجسم والتخلص من التوتر وهو موجود بكثرة فى ثمار البحر والأسماك والمكسرات النيئة مثل عين الجمل واللوز والأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبدة والباذنجان والموز ، ويجب عند محاولة تعديل سلوك ونمط حياتك متابعة الطبيب لمعرفة أسباب تأخّر الدورة الشهرية وكيف يمكن علاجها

2012/01/15

كيف تأكل أو تتناول الأطعمة المختلفة بواسطة أدوات المائدة





كيف تأكل أو تتناول الأطعمة المختلفة بواسطة أدوات المائدة، وبمعنى آخر ما هي قواعد الإتيكيت في استخدام المائدة مع الأطعمة المختلفة؟

إتيكيت تناول الأطعمة:

1- الحلوى:

- قد تؤكل الحلوى بالملعقة أو الشوكة أو كلاهما سوياً:

- بالنسبة للفاكهة: التي تحتوى على عصير مثل الخوخ تقشر ثم تؤكل بالسكين والشوكة.

- الفاكهة الجافة: (التي لا تحتوى على عصائر) مثل التفاح تقطع ثم تؤكل باليد (الأصابع).

- الآيس كريم: يتم تناوله بالملعقة أما إذا كان به كيك يمكن أن يؤكل بالملعقة أو الملعقة والشوكة سوياً.

- الكيك: يؤكل بالشوكة.

- أية أنواع أخرى من الحلوى لا يمكن تناولها باليد، ولكن لابد من استخدام الشوكة وإن كانت هناك ضرورة يمكن استخدام الملعقة والسكين أيضاً.



2- الزبد والخبز:

- يقطع الخبز باليد (قطعة صغيرة ليس بالضرورة أن تكون في حجم القضمة الواحدة للفم) ثم توضع هذه القطعة على طرف طبق الزبد ثم تستخدم سكين الزبد أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبد على قطعة الخبز بكمية تناسب قضمة أو قضمتين، وعند وضع السكين في الزبد ينبغي مراعاة عدم نزول فتات الخبز فيها.

- أما إذا كان خبز التوست هو المستخدم في تناول الزبد؛ فليس من الإتيكيت في شئ أن تحمل شريحة خبز التوست على كف اليد ثم تدهنها بالزبد باليد الأخرى الخالية (أي في الهواء).

3- المشروبات الساخنة:

1 – الكوب الخزفى:

- إذا قدمت القهوة أو الشاي في كوب خزفي (مج)، فهناك مشكلة ستواجهك أين ستضع الملعقة بعد تقليب السكر أو كيس الشاي الورقي. لا تترك الملعقة داخل الكوب والحل يعتمد على مفروشات المائدة من فوط أو غطائها فإذا كان ورقياً أو بلاستيك فلا توجد مشكلة يمكنك لعق الملعقة جيداً بشفتيك ووضعها بجانب الكوب على المائدة مباشرة. أما إذا كان الغطاء نسيجياً لابد وأن توضع الملعقة على طرف طبق الزبد أو الطبق الرئيسي (الناحية العميقة منها في مواجهة الطبق) ومقبضها على المائدة.

- كيس الشاي الورقي بعد الضغط عليه بواسطة الملعقة على أحد جوانب الكوب لإخراج باقي المشروب منه، يوضع على طبق الزبد أو الطبق الرئيسي ويجوز طلب طبق إضافي لوضعه عليه.

- أما إذا قدم المشروب في فنجان بطبق توضع الملعقة وكيس الشاي الورقي بجانب الفنجان على الطبق.

- عند انسكاب قليل من المشروب على طبق الفنجان من الأفضل استبداله بطبق آخر، وإذا لم يتوفر ذلك يمكنك إعادة الكمية المنسكبة للفنجان مرة أخرى ثم يجفف الطبق وأسفل الفنجان بمنديل ورقى.

- المشروبات شديدة السخونة لا تحاول ارتشافها بالملعقة أو الفنجان محدثاً صوت، اتركه ليهدأ قليلاً.

2- الشاي أو القهوة المثلجة:

- من الأفضل أن يقدما في كوب زجاجي يوضع على طبق، أي سيتم وضع الملعقة على هذا الطبق وإذا لم يتسنى وجوده تتبع نفس الطريقة المذكورة مع المشروبات الساخنة التي تقدم في كوب خزفي.


4- مملحة المائدة:

- بالنسبة لمملحة المائدة بدون غطاء (المفتوحة)، يستخدم طرف سكين نظيفة أو إصبعان لأخذ الملح منها لرشه على الطعام، أما إذا كنت ستغمس الطعام في الملح مثل اللحوم عليك بوضع القليل على جانب طبق الزبد أو أي طبق أمامك ولا تضع الطعام في المملحة.

- لا تضع ملح على الطعام إلا بعد تذوقه وليس قبل ذلك.


5- السلطة:

- الأوراق الكبيرة للخضراوات مثل الخس تقطع إلى أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين.
- أما الأوراق المقطعة لشرائح طويلة تلف حول سنون الشوكة.
- وأي قطع كبيرة غير أوراق الخضراوات يمكنك تقطيعها حسبما يروق لك


كيف تأكل؟

- إن التعامل مع الطعام والشراب له قواعد تحكمه، وعندما يتم دعوتك للطعام في أحد المطاعم الراقية أو في منزل صديق، قد تواجهك بعض الأزمات في طريقة تناولك للطعام، وخاصة الأصناف "المعقدة" ويصيبك الحرج، لا تقلق من ذلك فسوف نساعدك حتى تتغلب علي ذلك وتصبح ماهراًً لدرجة يطلب فيها الغير المساعدة منك وتكون أنت المعلم.
أمثلة لبعض أصناف الأكل المعقدة:
- البيتزا:
إذا لم تقطع البيتزا وتقــدم لك علي هيئــة شـرائح قم أنت بتقطيعها إلي شرائح متساوية بالسكين، وعندما تكون ساخنة يتم تناولها بالشوكة والسكين، ومن المقبول أيضاًً أن تمسك كل شريحة وتناولها بيدك (بدون الشوكة والسكينة).

- البطاطس بكافة أنواعها:
1- البطاطس المحمرة (فرنش فرايز): إما أن تقدم لك طبق منفصل، أو أن تأخذ الكمية المناسبة المقدمة أمامك علي المائدة بواسطة الشوكة ثم تقطع إلي أجزاء صغيرة وتأكلها باستخدام الشوكة.
2- البطاطس المخبوزة (المطهية): يمكنك أخذ الكمية المناسبة بواسطة الشوكة الكبيرة المقدمة معها ثم توضع في الطبق وتقطع إلي أجزاء صغيرة مع إضافة التوابل لها.
3- البطاطس المهروسة (البيورية): تؤخذ الكمية بواسطة ملعقة المائدة الصغيرة.

- شيش الكباب:
أمسك الخلة المثبت عليها الكباب بيد، واستخدام الشوكة باليد الأخرى لإنزال قطع الكباب إلي الطبق عن طريق الضغط علي القطع من أعلي وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك، ضع الكباب في جانب واحد من الطبق ويتم تقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة.

- الملح:
لا تضيف الملح لما تتناوله من أطعمة إلا قبل تذوقه، وإذا أردت المزيد منه لا تمد يدك عبر المائدة أو فوق الطعام للحصول علي زجاجة الملح، لكن اطلبه من الشخص الذي يستخدمها أولاً وإن كانت بجانبك فحركها بواسطة الملعقة حتى تصل لطبقك.


- المكرونة الإسباجتي:
تبدو صعبة في تناولها، لكنه علي العكس تماماًً ويتم ذلك عن طريق الشوكة بالطبع وتكون الملعقة هي المعيار في تحديد الكمية التي ستتناولها بالشوكة بحيث لا يتم الإكثار في نفس الوقت من الكمية، توضع الشوكة في المكرونة ثم حاول لف المكرونة حول الشوكة، كما أنه من المقبول أيضاًً استخدام الشوكة في تقطيع شرائط المكرونة إلي أجزاء معتدلة يستطيع الشخص تناولها بدون أية مشاكل أو صعوبات. تستخدم ملعقة المائدة الصغيرة في تقديم أنواع الصلصة المختلفة الخاصة بالمكرونة.

- السلاطات:
إما أن تقدم لك في أحجام صغيرة حينئذ يسهل تناولها ولا توجد مشكلة وهذا دليل علي الخدمة الخاصة والعناية بالضيف علي أن يتم تناولها بالشوكة. وإذا قدمت قبل الطبق الرئيسي أو بعده استخدم شوكة السلطة الصغيرة، إما إذا قدمت مع الطبق الرئيسي تستخدم شوكة الطبق الرئيسي، وتأخذ الكمية المناسبة عن طريق ملعقة كبيرة مخصصة لذلك.

إما إذا قدمت السلطة علي هيئة قطع كبيرة عليك بتقطيعها بالسكين إلي القطع التي تلائمك كل قطعة عند تناولها.

2012/01/11

15 سببا.. لألم أسفل البطن عند المرأة

قد يمثل الألم في منطقة أسفل البطن علامة إنذار وراية حمراء تشير إلى حالة صحية خطيرة تهدد حياة المرأة مثل انفجار الحمل خارج الرحم.

* التبويض المؤلم:
* من أشهر أسباب الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن عند المرأة:

* التبويض المؤلم (Painful ovulation). وتعاني الغالبية العظمى من الفتيات والنساء من حدوث ألم في منطقة أسفل البطن يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر. ويتميز هذا الألم بحدوثه في فترة منتصف الدورة الشهرية، لذا يطلق عليه اسم «MittleSchmerz»، وهي كلمة ألمانية مكونة من كلمتين الأولى «mittel» وتعني «منتصف»، والثانية «Schmerz» وتعني «ألم»، أي «ألم المنتصف»، ويحدث هذا الألم نتيجة خروج البويضة من حويصلة جراف (كيس البويضة) مع قليل من السائل والدم، مما يؤدي إلى تهيج أغشية البطن الملاصقة للمبيض الذي تحدث به عملية التبويض، لذلك يختلف موضع الألم بالتبادل من الناحية اليمنى إلى اليسري من شهر إلى آخر.

آلام الطمث:
* متلازمة ما قبل الطمث (PMS). تشمل مجموعة من الأعراض التي تظهر قبل ميعاد الطمث بعدة أيام وتختفي مع نزول الحيض، وتختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى كما تختلف عند المرأة نفسها. ومن أشهر هذه الأعراض: أوجاع أسفل البطن – تورم في الجسم نتيجة احتباس الماء والسوائل - ألم وثقل في الثدي - زيادة حدة الصداع النصفي والعصبية والتوتر والقلق والأرق والاكتئاب - انفتاح الشهية وبخاصة للسكريات أو فقدانها في بعض الحالات.

* تقلصات الطمث (Menstrual cramps). تقلصات أسفل البطن تصاحب نزول دم الحيض نتيجة اتساع عنق الرحم وانقباض عضلات الرحم لضخ الدم للخارج، وتستمر هذه التقلصات لمدة يوم أو عدة أيام، وهي شائعة الحدوث بين الفتيات مع بدايات نزول الدورة الشهرية ثم تتناقص تدريجيا في أغلب الحالات مع حدوث الحمل والولادة.

أكياس المبيض:
* أكياس المبيض (Ovarian Cysts). يحتوي المبيضان على عدد كبير جدا من حويصلات صغيرة يحتوي كل منها على بويضة غير ناضجة يطلق عليها (حويصلات جراف غير الناضجة) وتتطور إحدى هذه الحويصلات كل نحو 28 يوما لتصل إلى درجة النضج لتكون (حويصلات جراف الناضجة)، وعندئذ تتزايد الحويصلة في الحجم وتكبر البويضة بداخلها ويزداد تجمع السائل المحيط بالبويضة. وحينما تنضج حويصلة جراف تأخذ في الصعود إلى سطح المبيض، حيث تحدث في هذا السطح نتوءا ثم تنفقئ لتطلق البويضة الناضجة لتجتاز إحدى قناتي فالوب وتسمى هذه العملية «التبويض». وأحيانا لا تنفتح حويصلة جراف أو تنغلق مرة أخرى بعد إطلاق البويضة الناضجة، مما يؤدي إلى تجمع كميات كبيرة من السائل داخل الحويصلة مكونا ما يطلق عليه اسم «أكياس المبيض».

وغالبا لا تمثل أكياس المبيض أي أعراض أو مضاعفات، لكن تتسبب أحيانا الأكياس كبيرة الحجم في حدوث ألم في أسفل البطن وكثرة التبول، كما ترتبط الأكياس المبيضية المتعددة بزيادة الوزن والسمنة وتأخر الحمل أو العقم.

الحمل خارج الرحم:
* الحمل الهاجر (الحمل خارج الرحم) (Ectopic pregnancy). يتسبب الحمل خارج الرحم في إحدى قناتي فالوب أو المبيضين في حدوث ألم أسفل البطن على ناحية واحدة فقط، وفي حالة انفجار الحمل خارج الرحم يكون مصحوبا بألم شديد ونزيف مهبلي وقيء وإعياء وانخفاض شديد في ضغط الدم، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج الطارئ والتدخل السريع لأنها قد تهدد حياة المريضة.

أمراض الرحم:
* الأورام الليفية للرحم (Uterine Fibroids). هي عبارة عن أورام حميدة تتكون داخل أو خارج الجدار العضلي للرحم وتميل هذه الأورام للظهور في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات من العمر ثم تنكمش مع تقدم السن والوصول إلى سن انقطاع الطمث، ولا تسبب الأورام الليفية أي أعراض في نصف الحالات تقريبا، ويتم اكتشافها أثناء الفحص الروتيني للحوض وفي الحالات الأخرى تتسبب في بعض الأعراض مثل حدوث نزيف شهري غزير أو النزف بين الدورات الشهرية أو تأخر الحمل أو العقم.

كما تتسبب في حدوث أنيميا نقص الحديد والإجهاد وزيادة الإفرازات المهبلية والشعور بالألم عند الجماع أو النزف بعده، كما يمكن أن تتسبب في الشعور بالألم والضغط على الأمعاء أو المثانة البولية أو حدوث ألم في منطقة أسفل الظهر.

* البطان الرحمي (إندوميتريوسيس) (Endomteriosis). حالة تنمو فيها الخلايا المبطنة للرحم في أماكن أخرى خارج التجويف الرحمي مثل المبيضين أو قناتي فالوب أو المثانة البولية أو الأمعاء وأحيانا العجان، وأكثر الأماكن المعتادة لوجود البطان الرحمي هي الغشاء البريتوني المبطن لمنطقة الحوض.

وقد يؤدي البطان الرحمي إلى العديد من الأعراض والمضاعفات مثل حدوث نزيف مهبلي شديد وألم مبرح أسفل البطن والظهر قبل وأثناء نزول الحيض، كما يتسبب في حدوث ألم أثناء الجماع بالإضافة إلى فقر الدم والغثيان والقيء وزيادة حدة الإمساك أثناء الطمث، وقد يتسبب أيضا في تأخر الإنجاب أو العقم وهناك جدل واسع في المجال الطبي بخصوص ما إذا كان البطان الرحمي يسبب العقم أو أن تأخير الحمل هو الذي يؤدي إلى مرض البطان الرحمي.

* السقوط الرحمي (Uterine prolapse). يحتفظ الرحم بمكانه عن طريق عضلات الحوض والأربطة الداعمة. ويحدث السقوط الرحمي عندما يفقد الرحم التدعيم العضلي اللازم لتثبيته، وفي الحالات البسيطة يهبط جزء من الرحم داخل قمة المهبل، أما في الحالات الأكثر خطورة فيمكن للرحم أن يبرز خارج الجسم من فتحة المهبل، كما يمكن أن يصاحبه بروز المثانة في الجدار الأمامي للمهبل (cystocele)، وأحيانا يبرز المستقيم في الجدار الخلفي للمهبل (Rectocele).

ويؤدي السقوط الرحمي إلى عدة أعراض مثل الشعور بعدم الارتياح في منطقة أسفل البطن وسلس البول، خصوصا سلس الإجهاد (خروج البول لا إراديا عند الحزق أو العطس)، بالإضافة إلى زيادة دم الحيض والنزيف المهبلي المتكرر وإفرازات مهبلية غير طبيعية وألم أثناء الجماع وإمساك.

والنساء الأكثر عرضة لحدوث السقوط الرحمي هن النساء اللاتي تكررت مرات ولادتهن أو النساء اللاتي تعرضن لولادات متعسرة استغرقت وقتا طويلا، وهناك بعض العوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالسقوط الرحمي مثل البدانة والسكري والالتهاب الشعبي المزمن والحزق المتكرر، خصوصا إذا كانت عضلات الحوض ضعيفة بالفعل.

* قرحة عنق الرحم (Cervical erosion). تآكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم بسبب الالتهاب المزمن الذي يصيب هذه المنطقة يؤدي إلى ظهور مساحة حمراء اللون، بل شديدة الاحمرار أحيانا، حول فوهة عنق الرحم تعرف بقرحة عنق الرحم.

وقد تكون قرحة عنق الرحم من دون أي أعراض، وقد يصاحبها نزول إفراز مخاطي كثيف وحدوث ألم أسفل منطقة الظهر والبطن وحدوث ألم أثناء الجماع أو نزول دم بعده، كما يمكن أن تسبب تأخر حدوث الحمل ما دامت القرحة موجودة.

التهاب المثانة:
* التهاب المثانة البولية (Cystitis). التهاب المثانة البولية يحدث بشكل أكثر في النساء عن الرجال بسبب قصر مجرى البول واستقامته عند المرأة، بالإضافة إلى قرب فتحة الشرج والمهبل من فتحة مجرى البول ووجود فوهة مجرى البول بمحاذاة فتحة المهبل مما يساعد على انتقال دخول الميكروبات بسهولة إلى المثانة البولية، وتمثل بكتيريا (إي كولاي) (E.Coli) نحو 85 في المائة من الحالات المصابة بالتهاب المثانة البولية عند السيدات.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكرار التهاب المثانة حدوث التهابات مهبلية متكررة وضعف كفاءة البكتريا النافعة بالمهبل، نتيجة الإكثار من تناول المضادات الحيوية والمبالغة في استخدام المطهرات الموضعية بالإضافة إلى مرض السكري وأمراض المثانة وقلة تناول الماء والسوائل وغيرها.

والتهاب المثانة البولية يتميز برغبة ملحة في إفراغ المثانة وتكرار التبول عدة مرات أثناء النهار وخلال الليل والبول له رائحة نفاذة كريهة، وقد يبدو عكرا بالإضافة إلى حدوث ألم أسفل البطن وإحساس مؤلم بالحرق أثناء التبول وقد يوجد دم في البول.

أمراض الحوض:
* مرض التهاب الحوض (Pelvic Inflammatory disease). من المضاعفات الخطيرة للأمراض المعدية المنقولة جنسيا مثل الزهري والسيلان والكلاميديا تتسبب في حدوث التهابات مزمنة تؤدي إلى حدوث ألم أسفل البطن وارتفاع درجة الحرارة وإفرازات مهبلية وألم أثناء التبول وأثناء الجماع، كما تتسبب في تدمير أنسجة الرحم وقناتي فالوب والمبيضين، ويعتبر مرض التهاب الحوض أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند السيدات.

* دوالي الحوض (pelvic varicosities). دوالي الأوردة شائعة الحدوث في الساقين والطرف السفلي، لكنها قد تحدث في منطقة الحوض نتيجة ما يطلق عليه «متلازمة احتقان الحوض»، التي تتسبب في حدوث تورم واحتقان في أنسجة وأعضاء منطقة الحوض، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ألم يزداد سوءا مع الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة ويقل مع النوم والاسترخاء.

* النسيج الندبي والالتصاق (Pelvic adhesions). استئصال الزائدة الدودية أو إجراء عملية قيصرية أو جراحات أخرى في منطقة الحوض.. يتسبب أحيانا في تكوين نسيج ندبي (ليفي) يؤدي إلى حدوث أعراض تعتمد على درجة تكون النسيج الندبي ومكان تكونه، مثل حدوث ألم أسفل البطن يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر وحدوث ألم أثناء التبول وأحيانا احتباس التبول واضطرابات في الدورة الشهرية مثل نزول دم غزير أثناء الحيض أو قلة نزول الطمث وحدوث آلام شديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية، كما يؤدي أيضا إلى ألم أثناء الجماع.

* التهاب الزائدة الدودية (Appendicitis). يتسبب الالتهاب الحاد في الزائدة الدودية في حدوث تقلصات في الناحية اليمنى من أسفل البطن، وأحيانا يمتد هذا الألم حول منطقة السرة وتكون مصحوبة غالبا بالشعور بالغثيان والقيء وأحيانا ارتفاع في درجة الحرارة.

القولون العصبي:
* متلازمة القولون العصبي (IBS). القولون العصبي عبارة عن اضطراب هضمي مزمن يتسبب في حدوث تقلصات متكررة في منطقة أسفل البطن على الجانبين وأحيانا ينتشر إلى باقي أجزاء البطن، ويكون مصحوبا بالانتفاخ والغازات والإمساك أو الإسهال.

هل تعاني "فوبيا" الأماكن المرتفعة...؟

 
هل تعاني "فوبيا" الأماكن المرتفعة...؟

أكثر الأنواع أهمية فى علاج هذه الحالة هو العلاج السلوكى، والذى يتمثل فى العلاج بالمواجهة والذى يرتكز على قيام المريض وبصحبة الطبيب المعالج بالتعرض للموقف أو الظروف المؤدية للفوبيا، وذلك بشكل منتظم بحيث تؤدى هذه المواجهة و تليها سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجى لمشاعر الخوف والهلع المرتبطة برؤية المرتفعات أو التعرض للأماكن العالية التى تسبب الهلع الشديد.

ونشير إلى أن سياسة المواجهة هذه تتم إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج أو تتم المواجهة رأسا وبدون مقدمات مع مصدر الخوف والذعر.

التغلب على قلق الامتحان

 
 
 
التغلب على قلق الامتحان
----------------------------
كلنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان ولكن علينا ان نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض

فالأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصول على اعلى الدرجات وهو قلق محفز ومطلوب

اما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يؤثر على الثقة بالنفس ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك .. وهذه الوصفة تضمن لك التخلص منه بإذن الله

ارشادات عامة:
---------------
النوم النوم النوم
خذ قسطا وافرا منه في الليلة السابقة للامتحان حتى تدخل الامتحان هادئ الاعصاب قوي التركيز

التغذية:
--------
عليك بتناول وجبة خفيفة قبل ذهابك للامتحان فهي ستزود المخ بالطاقة اللازمة للتفكير وستريح في نفس الوقت معدتك القلقة

تجنب المأكولات الدسمة ولاتملأ بطنك

تجنب الاكثار من القهوة والشاي
صحيح انهما منبنهان للجهاز العصبي لكن زيادة التنبيه هنا غير مطلوبة ويكفي كوبا واحدا من أي منهما

الحركة:
--------
لاشيء افضل من الحركة والتمارين الرياضية في تخفيض التوتر والقلق

ان كنت تستطيع القيام ببعض التمرينات الرياضية قبل الامتحان كان بها والا فيكفي ان تتحرك وتمشي في فناء المدرسة او الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان

قبل الامتحان:
--------------
توكل على الله واذهب مبكرا وخذ معك اقلام وادوات اضافية احتياطا

لاتبحث عن ولاتستمع الى اي اسئلة قبل دخولك لأنك لو سمعت سؤالا لاتعرف اجابته فإن ثقتك بنفسك ستهتز وستدخل في حلقة مفرغة من التوتر والقلق مما سيؤثر على اجاباتك في الامتحان

يفضل ان تترك كتبك في البيت فالمذاكرة حتى آخر لحظة قد تكون مشوشة وتؤدي الى تداخل المعلومات وتطاير الافكار .. لكن ان كنت ممن تعودوا عليها فعليك ان تكتفي فقط بقراءة العناوين ورؤوس الاقلام والاشكال التوضيحية

أثناء الامتحان:
---------------
عند استلام ورقة الاسئلة قل:
بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم - اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا - حسبنا الله ونعم الوكيل - على الله توكلنا
وكن على ثقة تامة بأن الله معك ولن يخيب رجاءك

ضع ساعة يدك امامك وقم بتقسيم وقت الاجابة حسب عدد الاسئلة حتى لايطغى سؤال على آخر

ابدأ بالاجابة عن الاسئلة السهلة
هذا سيؤدي الى استرخائك وزيادة ثقتك بنفسك اضافة الى انك ستضمن منذ البداية درجات أكيدة

انس كل من حولك من الزملاء وماقد يحدث منهم من كلام او ضوضاء وركز على ورقتي الاسئلة والاجابة فقط

لاتخف وتقلق اذا رأيت زملاءك يكتبون وانت لازلت تفكر في الاجابة
اجابتك بالتأكيد ستكون اكثر تركيزا ودقة منهم لأنك امضيت وقت أطول في التفكير فيها وترتيب افكارك مما سيجعلها تحوز الدرجات الاعلى

لاتنزعج اذا رأيت زملاءك قد قاموا وسلموا اوراق الاجابة وانت لازلت تكتب فمعظم من ينهي الامتحان مبكرا لا تكون درجاته عالية وعليك ان تستغل مابقي من الوقت في التفكير والاجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات

اذا انتابتك لحظات قلق اخرى اثناء الامتحان كرر الدعاء السابق ثم ... - اغمض عينيك - خذ نفسا عميقا الى الداخل - امسكه بقدر ماتستطيع - اخرجه ببطء ... هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز

أهمية حمض الفوليك قبل الحمل

 


أهمية حمض الفوليك قبل الحمل
===================
يعتبر الحمل من أشد وأصعب المراحل التي تمرَ بها كل سيدة. ومعظم السيدات يعطين الأهمية الكبرى لصحتهن وغذائهن خلال فترة الحمل غير مباليات للفترة التي تسبق الحمل. الا أنّ فترة ما قبل الحمل مهمّة لأنها تضمن ولادة طفل صحي وتساعد الأم في أن تكون قوية طيلة فترة الحمل. وأكثر عنصر غذائي أساسي قبل فترة الحمل هو حمض الفوليك.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك نوع من الفيتامينات المنتمي الى مجموعة فيتامين ب. وهو معروف أصلاً بفيتامين ب9 الذي يدخل في تكون المادة الوراثية، خصوصاً في الكريات الحمر وخلايا النخاع العظمي. يتوافر حمض الفوليك في الصعتر الأخضر، الخس، الروكا، البقلة، النعناع، الملفوف، العدس، الحمص، الفول، الكبدة وعصير البرتقال الطازج. وهذه الأطعمة تخسر كمية جيدة من هذا الفيتامين إذا تم وضعها في الماء لمدة طويلة أو تم طبخها على حرارة عالية أو تعريضها للضوء لفترة طويلة.

أهمية حمض الفوليك للمرأة قبل الحمل

400 ميلليغرام هي الكمية التي تحتاجها المرأة قبل حملها يومياً من حمض الفوليك. ويجب أن تحصل عليها من الحبوب المكملة للغذاء لأن الغذاء وحده لا يؤمن لها كل هذه الكمية.

، يفترض عليها البدء بأخذ حمض الفوليك لتفادي التشوهات الخلقية التي تحصل للجنين. حمض الفوليك يساعد في تكوين الجهاز العصبي والدماغ عند الجنين في الأسبوع الأولين من الحمل. وإذا كان هناك نقص في هذا الفيتامين، ستحدث تشوهات خلقية عند الطفل. بالإضافة الى ذلك، يحمي هذا الفيتامين من أمراض القلب ويقيك فقر الدم.

كيفية حفظ حمض الفوليك في الأطعمة
كما تحدثنا سابقاً، هناك بعض الأطعمة تخسر كمية كبيرة من هذا الفيتامين خلال الطهي أو طريقة تحضيرها.

لذا اليك بعض النصائح لحفظ أكبر كمية من حمض الفوليك في الخضار والفواكه:


- تناولي الخضار والفواكه من دون طهيها.


- اغسلي الخضار قبل تقطيعها أو فرمها.


- قومي بطهي الخضار حتى تصبح هشة وسهلة المضغ.


- خزّني الخضار والفواكه في الثلاجة.


- اطهي الخضار على البخار .


- أعدّي عصير البرتقال الطازجة واشربيه أو ضعيه في قنينة غير شفافة.


إذا كنت تخطّطين للحمل قريباً، فأكثري من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وتناولي المكمّلات الغذائية التي تحويه.

2012/01/10

التخلص من قلق وتوتر الاختبار

 


الإسترخاء النفسي ..يعتمد على التخيل الإيحائي ، حيث يتدرب الطالب على تخيل صور عقلية جميلة مريحة ومتحركة ( يكون لها ارتباط بالامتحان ) تحول دون سيطرة الأفكار المثيرة للقلق وتمنع استجابته


 





الإسترخاء العضلي ...
عبارة عن تمرينات تشبه التدريبات الرياضية البدنية وتكون بالاستلقاء على الظهر وإغماض العينين في مكان مريح ثم يبدأ بتنفس عميق ، ثم إرخاء مجموعة صغيرة من العضلات من الجسم( تبدأ من أصابع اليد ) ويكون أثناء ذلك مركزا انتباهه على فكرة معينة ذات دلالة مساندة للغرض (الاختبارت) حتى يتم ارتخاء ذلك الجزء وهكذا بقية أجزاء الجسم حتى يتم الاسترخاء الكامل لكل الجسم .

النشاط البدني يُسهم في تحسين الأداء المدرسي

 
 
 
قالت إميكا سنغ كبيرة الباحثين في جامعة امستردام ان النشاط البدني للأطفال يرتبط بتحسين الأداء المدرسي محسوبا بمعدل إجمالي العلامات التي يحصل عليها الطالب ودرجاته في الامتحانات العامة. 


وراجعت سنغ مع فريق من الباحثين في الجامعة الهولندية 14 دراسة بعضها يقتصر على تسجيل حجم النشاط البدني الذي مارسه يافعون في ثلاثة الى سبعة أيام قبل الدراسة وبعضها الآخر طلب من التلامذة ان يمارسوا نشاطا بدنيا بمستويات مختلفة كل يوم. واظهرت هذه الدراسات في محصلتها النهائية انه كلما زاد النشاط البدني الذي مارسه التلامذة كانت علاماتهم اعلى في المدرسة وخاصة في المواضيع الأساسية مثل الرياضيات واللغة والقراءة. 


وتؤكد هذه النتائج دراسات سابقة ربطت التمارين البدنية بارتفاع الانتاجية وانخفاض الاجازات المرضية بين البالغين. كما انها تطعن في صحة الدعوات الى تقليل ساعات التربية البدنية في المدارس بسبب اجراءات التقشف والاقتصاد في النفقات. ويؤكد مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة ان على التلامذة ان يمارسوا نحو ساعة من النشاط البدني يوميا للبقاء أصحاء. 

وتبين المراجعة التي أجراها فريق الباحثين برئاسة سنغ للدراسات الأربع عشرة ان النشاط البدني يساعد على تحسين الأداء المدرسي وليس العكس. وطبقا لهذه الدراسات فان النشاط البدني هو أي تمرين يتلقاه التلامذة من حصص التربية البدنية في المدرسة أو الألعاب الرياضية التي تُنظم في المدرسة أو خارجها. 

وتقول سنغ ان النشاط البدني يعمل على تحسين تدفق الدم الى الدماغ حيث يمد الخلايا ذات الصلة بالتعلم والانتباه بمزيد من الاوكسجين. كما ان التمرين يرفع مستوى هرمونات معينة ترلاتبط بتحسين المزاج وتخفيف الضغط النفسي. وهذا كله يُسهم في إشاعة بيئة أنسب لتعلم الأطفال. 


ولكن سنغ تقول ان فوائد النشاط البدني تتعدى تحسين الأداء المدرسي. وتوضح ان الأطفال بالمشاركة في الألعاب الرياضية يتعلمون الالتزام بالقواعد وحسن السلوك في محيطهم الاجتماعي. وينعكس هذا في الصف حيث التلامذة الأنشط بدنيا يكونون أكثر انضباطا وطاعة للقواعد وأكثر انسجاما مع المعلمين واقرانهم التلامذة على السواء. 

وبالتالي فان تحسن الأداء المدرسي قد يكون ثمرة النشاط البدني على المدى القريب ولكن هناك جملة فوائد اجتماعية وسلوكية تتعدى مستوى العلامات المدرسية. 

2012/01/08

أربعة أسباب مدهشة لتعشق الشوكولاتة





هل تعشق الشوكولا؟ لا تشعر بالذنب عند تناولك الشوكولا، فالشوكولا أحد الأغذية العشرة السيئة التي يجب تناولها!

لحسن الحظ، أظهرت العديد من الدراسات أربعة أسباب صحية تجعلك تتساهل بتناول الشوكولا، وفيما يلي بعض النعم التي تزودك بها الشوكولا:

أولاَ: تعتبر تقريباً أحد أغذية الحمية الغذائية!
أشارت دراسات حديثة أن نبات الكاكاو الطبيعي يحتوي على مركبات الفلافونول بكميات أكثر من الكاكاو المصَنع، مما يحد من عدد السعرات الحرارية التي يتم أخذها أثناء عملية الهضم، وذلك بسحق عمل إنزيمات معينة في الجهاز الهضمي، وبالتالي منع امتصاص بعض الدهون والنشويات الموجودة بالأغذية الأخرى. كع ذلك ما زالت بعض الدراسات جارية حول هذا الموضوع.

ثانياً: مهمة لصحة القلب!
أكدت دراسة علمية كبيرة، أن إحتمالية إصابة النساء اللواتي يتناولن من 28 غرام إلى 57غرام أسبوعياً، بقصور عمل القلب تكون أقل بنسبة 32% من النساء اللواتي لا يتناولن الشوكولا. إذ من الممكن أن مركبات الفلافونول الموجودة بالكاكاو تعمل على تنشيط الإنزيمات التي تفرز أكسيد النتريك بالدم، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية والشعور بالإسترخاء، مما يسمح للدم بالتدفق عبر الأوعية الدموية بحرية أكبر، وبالتالي خفض ضغط الدم. كما يسهم أكسيد النتريك بزيادة تميع الدم، ومنع تجلطه، وخفض إحتمالية الإصابة بسكتة دماغية، وليس ذلك فقط، فمركبات الفلافونول في الكاكاو تحتوي على مضادات الأكسدة الكاتشيين (Catechins) و إبيكاتشيين (Epicatechins)  (موجودة أيضاً بالشاي الأخضر) التي تعتبر مهمة جداً لصحة القلب، إذ تمنع الشرايين المهددة من الكولسترول السيء (LDL)  من التحول لتصبح أكثر فتكاً، ومؤكسدة.

ثالثاً: تجعلك تبتسم!
إن منظر الشوكولا فقط يلهمك على رسم إبتسامة صغيرة على وجنتيك، إذ اختارت 60% من النساء بدراسة بريطانية حديثة الشوكولا كأفضل شيء يستحق الإبتسام لها، وقد فضَلوها على رؤية أحباؤهم وأشياء أخرى تدعوا للإبتسام.

رابعاً: تساعدك على الرؤية أفضل!
عند تناول الباحثون الشوكولا الداكنة أثناء القيام بتجارب، كانوا أكثر قدرة على تمييز العناصر ذات الخلفيات الملونة المماثلة، مما يستغرق البحث وقتاً أقصر للكشف عن اتجاه تحريك النقاط، مقارنة بتناولهم شوكولا بحليب، ويعتقد الباحثون، أن مركبات الفلافونول، المتوفرة بالشوكولا الداكنة ولكنهل مفقودة بالشوكولا البيضاء، تساعد على تحسين الرؤية.

ثلاثة نصائح لإختيار الشوكولاته:
  • اختار مسحوق الكاكاو الطبيعي الغير قلوي، إذ أن عملية القلونة تنزع المركبات المفيدة من الكاكاو.
  • اختار الشوكولاته الداكنة والغنية بالكاكاو.
  • تذكر أن الشوكولاته تزودك أيضاً بالسعرات الحرارية والسكريات المضافة، لذا ضعها بعين الإعتبار عند مراقبة وزنك.

اخر المواضيع

Top Nav menu